28 أبريل 2024 15:27 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.3% خلال 2023

قطر
قطر

توقع البنك الدولي، نمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.3% في العام الجاري، ليكون بين أفضل معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع نمو دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2% خلال 2023.

واعتبر البنك، في تقرير عن الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هذه المؤشرات من بين أعلى المعدلات المتوقعة لدول المنطقة لهذا العام، متوقعًا أن تحقق المالية العامة فائضًا بنحو 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن يبلغ فائض الحساب الجاري 15.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا لوكالة الأنباء القطرية.

توقعات البنك الدولي لدول الشرق الأوسط

ولفت التقرير إلى توقعاته بنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوتيرة أبطأ خلال عام 2023، حيث يضيف تضخم أسعار المواد الغذائية الذي يزيد على 10% ضغوطًا على الأسر الأشد فقرًا، مشيرًا إلى أنه يمكن لتأثير انعدام الأمن الغذائي أن يمتد إلى أجيال قادمة.

ووجد التقرير، الذي يصدر مرتين سنويًا، أن متوسط تضخم أسعار الغذاء على أساس سنوي في 16 بلدًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بين مارس وديسمبر 2022 بلغ 29%، حيث كان المستوى أعلى من معدل التضخم الكلي الذي ارتفع في المتوسط إلى 19.4% على أساس سنوي خلال تلك الفترة.

وأوضح البنك الدولي، في تقريره، أن التضخم يشكل على مستوى كل المجموعات الفرعية الأربع لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي شملها التقرير: البلدان النامية المستوردة للنفط، البلدان النامية المصدرة للنفط، البلدان الواقعة في صراعات، ودول مجلس التعاون الخليجي، ما بين 24% و33% من انعدام الأمن الغذائي المتوقع في عام 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قطر الاقتصاد القطري البنك الدولي الأمن الغذائي معدل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات