11 مايو 2024 09:50 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

الإمارات الأفضل في الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث الأمن الغذائي

الإمارات العربية المتحدة
الإمارات العربية المتحدة

كشف تقرير صادر عن شركة البيانات والتحليلات "جلوبال داتا"، أن الإمارات العربية المتحدة هي الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث الأمن الغذائي والقدرة على التغلب على اضطرابات سلاسل التوريد العالمية.

وأفاد التقرير، بأن الإمارات لديها أدنى مخاطر بين 56 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الربع الرابع من عام 2022، من قضايا مثل تعطل سلسلة التوريد والتضخم وانعدام الأمن الغذائي وارتفاع الديون، تليها المملكة العربية السعودية وقطر والكويت.

وقال بيندي باتيل محلل البحوث الاقتصادية في "جلوبال داتا"، إن العديد من البلدان في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تعتمد على الواردات الغذائية، ولا تزل الاضطرابات في سلاسل الإمدادات الغذائية الناجمة عن عوامل مثل الصراع روسيا وأوكرانيا، وانقطاع سلسلة التوريد والجفاف في دول القرن الأفريقي، تخلق تحديات كبيرة للأمن الغذائي.

وتوقع "باتيل"،أن يظل التضخم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا مرتفعًا بشكل غير مقبول، على الرغم من تشديد السياسات النقدية، في حين وصل معدل التضخم في المنطقة عند 18.7% في بداية 2023، مع معدلات مرتفعة بشكل ملحوظ في مصر (23.3%)، وإيران (40.7%)، وتركيا (43.7%)، ونيجيريا (19.3%).

وذكر أن المخاطر الإجمالية التي تتعرض لها دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لا تزل ترتفع، حيث المزيد من التباطؤ في الاقتصاد العالمي، وتشديد الأوضاع النقدية، والتوترات الجيوسياسية الأوسع نطاقًا، وانعدام الأمن الغذائي تؤثر على اقتصادات المنطقة.

جدير بالذكر، أن وزيرة دولة لشؤون الأمن الغذائي والتغير المناخي والبيئة لدولة الإمارات مريم المهيري، كشفت عن الاستراتيجية الوطنية للأغذية 2051، في بناء قدرة عالمية على إنتاج وتوزيع الأغذية، فيما تأثر استحواذ الإمارات على الأصول الزراعية والمنتجة للأغذية من أمريكا الجنوبية إلى جنوب آسيا بالاستراتيجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
دولة الإمارات العربية المتحدة الأمن الغذائي سلسلة التوريد العالمية منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الواردات الغذائية السياسات النقدية معدل التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات