12 مايو 2024 21:38 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

طارق الملا: 2.8 مليار جنيه وفر سنوي من مشروعات «استرجاع غازات الشعلة»

وزير البترول المهندس طارق الملا
وزير البترول المهندس طارق الملا

أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن إستراتيجية الوزارة تولي أهمية قصوى لمشروعات تحسين البيئة والحفاظ عليها، والعمل على تحقيق الاستدامة وخفض الانبعاثات والتكاليف وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، في إطار برنامج تطوير وتحديث القطاع الذي بدأ انطلاقه في عام 2016.

وأشار الملا، أنه تأتي على رأس أولويات هذه الإستراتيجية؛ مشروعات استغلال غازات الشعلة لما لها من مردود إيجابي سواء بيئيًا من خلال خفض الانبعاثات الكربونية الناجمة عن حرق الغاز أو اقتصاديًا من خلال توفير كميات من الغاز الطبيعي وإعادة استخدامها في مجالات وأنشطة أخرى.

ولفت، إلى أن قطاع البترول يعمل حالياً وخلال الفترة المقبلة على التوسع في تلك المشروعات الإستراتيجية سواء بشركات الإنتاج أو بمصافى التكرير، والتي أصبحت محل اهتمام كثير من دول العالم .

وأوضح تقرير تلقاه وزير البترول، أن مشروعات استرجاع غاز الشعلة (Zero Flare) التي تم تنفيذها شملت اثنى عشر مشروعاً بشركات (خالدة / عجيبة/ بتروبل/ بدر الدين/ بتروسنان / برج العرب / زيتكو / جمسة/ نوربيتكو / بتروشهد / بتروسيلا/ القاهرة لتكرير البترول)، وقد حققت هذه المشروعات وفراً بلغ حوالي 8ر2 مليار جنيه سنويًا نتيجة استخدام غازات الشعلة المسترجع في التشغيل بديلاً للسولار، واستخدامه في استخلاص بعض المنتجات، بالإضافة إلى العائدات البيئية المتمثلة في خفض الانبعاثات الناجمة عن حرق الغاز بالشعلة.

وتابع التقرير، أن هناك مشروعات جار تنفيذها واستكمالها لاستغلال غاز الشعلة بشركات (عجيبة/ بتروشهد / ويبكو/ بتروفرح والعامرية لتكرير البترول)، ولفت التقرير، أن هناك مشروعات جديدة جار دراستها للبدء في تنفيذها بعدد من الشركات تشمل شركات الإسكندرية وأسيوط لتكرير البترول وإيلاب وأموك والعامة للبترول.

واختتم التقرير، أنه في ضوء انضمام مصر لمبادرة التعهد العالمي لخفض انبعاثات الميثان في قطاع البترول والغاز، جار التنسيق لبدء الحملة الثانية لقياس انبعاثات الميثان بقطاع البترول والمخطط تنفيذها في مايو القادم امتداداً للحملة الأولى التي تمت في مايو 2022 لبعض التسهيلات التابعة لشركة إيجاس ومستودعات شركة أنابيب البترول، وتستهدف الحملة الثانية قياس انبعاثات الميثان في شركات (خالدة/ بتروبل/ بدر الدين/ جنوب الضبعة / أبو قير/ العامة /أموك).

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير البترول المهندس طارق الملا قياس انبعاثات الميثان مشروعات تحسين البيئة استرجاع غازات الشعلة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات