2 مايو 2024 12:44 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تعاون بين «روساتوم» والصين في مجال المفاعلات النيوترونية السريعة

جانب من برنامج تعاون
جانب من برنامج تعاون

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، أن تم توقيع برنامج شامل للتعاون طويل الأمد مع وكالة الطاقة الذرية في الصين في مجال المفاعلات النيوترونية السريعة وإغلاق دورة الوقود النووي.

تعاون بين «روساتوم» ووكالة الطاقة الذرية بالصين في مجال المفاعلات النيوترونية السريعة

جاء ذلك على هامش الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني شي جين بينج إلى روسيا الاتحادية، ومن الجانب الروسي قام أليكسي ليخاتشوف مدير عام شركة "روساتوم" الحكومية بالتوقيع على الوثيقة ومن الجانب الصيني السيد تشجان كيتسان مدير عام وكالة الطاقة الذرية بجمهورية الصين الشعبية.

وتجدر الإشارة إلى أن الوثيقة تحمل طابع الشمولية، بمعنى أنها تغطي عدة مجالات رئيسية في آن واحد وهي: توسيع التعاون في المشاريع الحالية، وكذلك تنفيذ مشاريع جديدة تتعلق بالمفاعلات النيوترونية السريعة وإنتاج وقود اليورانيوم والبلوتونيوم والتعامل مع الوقود النووي المستهلك .... إلخ.

وينص البرنامج الشامل بما في ذلك على إعداد خارطة طريق لتنفيذها بحلول نهاية عام 2024. في جوهر الأمر فإن الحديث يدور عن إقامة التعاون لعقود قادمة وصياغة توجه تطوير الطاقة النووية على المستوى العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة روساتوم الطاقة النووية محطة الضبعة برنامج تعاون مجال المفاعلات النيوترونية السريعة روساتوم ووكالة الطاقة الذرية في الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات