30 أبريل 2024 15:08 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التمثيل التجاري: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول لمصر

رئيس التمثيل التجاري المصري
رئيس التمثيل التجاري المصري

قال المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، إن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول لمصر، مشيرًا إلى أن الصادرات المصرية إلى الاتحاد شهدت طفرة كبيرة خلال 2022.

جاء ذلك، خلال كلمته، في ورشة عمل إقليمية، افتتحها اليوم الأربعاء، وتستمر للغد، بفندق هيلتون الزمالك، في إطار الحوار بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار الجنوبي، مصر والأردن ولبنان والجزائر وتونس وليبيا، تحت عنوان "نظم الغذاء المستدامة- من الإنتاج إلى الاستهلاك Farm to Fork".

وأوضح "الواثق بالله"، أن الصادرات المصرية إلى دول الاتحاد زادت بنسبة 79.1% خلال عام 2022، لتصل إلى نحو 16.3 مليار يورو، ارتفاعًا من 9.1 مليارات يورو خلال عام 2021.

وثمن "الواثق بالله"، العلاقات المتميزة بين مصر والاتحاد الأوروبي، لا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة، مشيرًا إلى أن الاستراتيجية الأوربية لتحقيق الاستدامة في نظم الغذاء "من الإنتاج إلى الاستهلاك – Farm to Fork Strategy"، حيث تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة مع مراعاة الأبعاد المتعلقة بتقليل الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة والإنسان وسلامة الغذاء.

وشدد رئيس التمثيل التجاري، على أن الأهداف والملامح العامة لهذه السياسات تتسق مع أهداف السياسات التنموية لرؤية مصر 2030، وتتزامن مع إطلاق الاستراتيجية المصرية الأولى لمواجهة التغيرات المناخية حتى عام 2050، التي حددت التوجهات والبرامج التي تتبناها الحكومة المصرية لتحقيق الطموحات المناخية.

وأكد "الواثق بالله"، على أهمية التعاون الإقليمي من جانب، والتعاون بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار من جانب آخر، ل ببناء القدرات ونقل التكنولوجيا في مجالات نظم الغذاء والإنتاج الزراعي لتتمكن كافة الأطراف من تحقيق التنمية المستدامة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التمثيل التجاري المصري مصر الاتحاد الأوروبي الغذاء الزراعة لبنان الأردن مصر تونس الجزائر التنمية المستدامة الأمن الغذائي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات