25 أبريل 2024 21:10 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

”الزراعة” تعلن استئناف تصدير النحل المصري إلى السعودية

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أعلنت وزارة الزراعة، عن استئناف تصدير النحل المصري إلى السعودية، واستحداث منظومة إلكترونية مكودة تضمن سرعة الإجراءات وجودة المنتجات.

وذكرت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، أنه تنفيذًا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الخاصة بالاهتمام بملف تصدير نحل العسل للخارج مع تفعيل إجراءات الحوكمة والرقابة، حيث تم تطوير منظومة التتبع الإلكتروني للشحنات المصدرة عن طريق مكتب الحجر البيطري التابع للهيئة العامة للخدمات البيطرية بمطار القاهرة الدولي.

من جهته، قال الدكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن سلالات نحل العسل المختلفة الموجودة مصر تتمتع بصفات إنتاجية متميزة حيث تتم تربيتها وتحسين أدائها وفقا للممارسات الجيدة التي تضمن سلامتها وخلوها من الأمراض وارتفاع مستوى إنتاجيتها.

وأعلن "صابر"، أنه تم تصدير أول شحنة إلى المملكة العربية السعودية، بعد توقيع الأطباء البيطريين التابعين للهيئة العامة للخدمات البيطرية الكشف عليها وفقًا للقوانين الصحية البيطرية، وثبتت سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية وخلوها من أي إصابات، وتم استصدار الشهادة اللازمة وفقًا لمنظومة إلكترونية مكودة.

وأشار إلى أن هذا الإجراء المستحدث يضمن للمصدرين من الجانب المصري والمستوردين من الدول الأخرى سرعة الانتهاء من الإجراءات وسلامة الشحنات مما يعود بالإيجاب على مصدري النحل المصريين.

من جانبه، شكر فتحي بحيري رئيس اتحاد النحالين العرب، وزير الزراعة، والجهات المعنية بالوزارة العلاقات الزراعية الخارجية، وقسم النحل بمعهد وقاية النباتات، والحجر البيطري، والتحول الرقمي على إنجاز هذا الملف المهم الذي يسهم في تنمية وزيادة صادرات مصر من النحل ومنتجاته.

يشار إلى أن وزير الزراعة، كلف العلاقات الزراعية الخارجية بالوزارة بالتنسيق والمتابعة مع وزارة الخارجية، والتمثيل التجاري المصري بسفارة مصر في الرياض، والتواصل مع الأطراف المعنية في مصر والسعودية لتسهيل الإجراءات وإزالة أي معوقات أمام استئناف تصدير منتجات عسل إلى السعودية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزير الزراعة الخدمات البيطرية التمثيل التجاري مصر السعودية النحل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات