15 يونيو 2024 00:03 7 ذو الحجة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

قفزة في صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي في الربع الأول من 2023

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

ارتفعت صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال، في الربع الأول من عام 2023، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، حيث سجل المنتج الشمال إفريقي أعلى معدل نمو لصادرات الغاز الطبيعي المسال بين الدول العربية، وسط سعي أوروبا لاستبدال إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب الروسية.

وزادت صادرات الغاز الطبيعي المسال الجزائرية إلى حوالي 2.8 مليون طن في الربع الأول من عام 2023، ارتفاعًا من 2.4 مليون طن خلال نفس الربع من عام 2022، عندما كانت الصادرات أقل من مستوياتها المعتادة، وفقًا لتقرير صادر عن منظمة البلدان العربية المصدرة للبترول "أوبك".

وذهبت معظم شحنات الغاز الطبيعي المسال الجزائرية بين يناير ومارس 2023 إلى بعض أكبر الأسواق الأوروبية، مثل فرنسا، حيث ترحب الدول الأوروبية بمستويات قياسية من شحنات الغاز الطبيعي المسال، لتحل محل إمدادات الغاز الروسية المفقودة.

ومن المتوقع أن تزداد صادرات الغاز الطبيعي المسال الجزائرية مع اقتراب توسعة ميناء "سكيكدة" من الاكتمال، حيث سيكون للميناء الموسع رصيف ثان مع محطة تحميل جديدة للغاز الطبيعي المسال مناسبة لناقلات الغاز الطبيعي المسال الفائقة، بحسب "Oilprice".

وتنشط شركة "إيني" الإيطالية الكبرى في مجال الطاقة بشكل خاص في تأمين المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي لأوروبا من إفريقيا، ولديها مشاريع سريعة المسار في إفريقيا لتلبية الطلب على الغاز في أوروبا في ظل عدم تسليم خطوط الأنابيب الروسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي صادرات الغاز الطبيعي إنتاج الدول العربية من الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي الجزائر الغزو الروسي النفط الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات