23 أبريل 2024 17:35 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يتفقد جناح الوزارة خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي بشرم الشيخ

جانب من زيارة الوزير خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي
جانب من زيارة الوزير خلال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي

تفقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، جناح الوزارة، على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقى للتنمية المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وشهد جناح الوزارة، إقبالًا كثيفًا من كافة الوفود المشاركة في اجتماعات البنك الإفريقي للتنمية، وأكد القصير خلال الجولة، على اهتمام الدولة بدعم البحوث التطبيقية التي تسهم في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الإستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وأشاد، بجهود الباحثين والعاملين بالإدراتين المركزتين لإنتاج وفحص واعتماد التقاوى، والذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل استنباط وإنتاج أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتأقلم مع الظروف المناخية وتسهم في ترشيد استهلاك المياه.

جدير بالذكر، أن حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، قام أمس، بتفقد الجناح الخاص بوزارة الزراعة، وأبدى إعجابه بما شاهده من أصناف التقاوى والبذور للمحاصيل الإستراتيجية والقطن من إنتاج الوزارة، والتي قام باستنباطها علماء مركز البحوث الزراعية.

وحققت مصر خلال السنوات القليلة الماضية، طفرة للوصول إلى نسبة التغطية بالتقاوى المعتمدة من مختلف المحاصيل الإستراتيجية وفى مقدمتها محصول القمح، الذي حدثت فيه قفزة كبيرة ولأول مرة، وتم إنتاج تقاوى عام 2021 حوالي، 45 ألف طن من التقاوى المعتمدة، وكانت نسبة التغطية لا تتعدى 35%، وفي عام 2022 وصلت إلى 96 ألف طن بنسبة تغطية مع جميع الجهات المنتجة للتقاوى المعتمدة إلى 71%، وهذا العام تستهدف الوزارة إلى الوصول إلى نسبة تغطية 100% مع وجود فائض إستراتيجى لتصدير السوق الخارجي، خاصة بعد التجربة الناجحة مع دولة السنغال الشقيق.

وتمكنت وزارة الزراعة في تحقيق قفزة غير مسبوقة في مجال محاصيل الزيوت ومنها دوار الشمس، الذي كانت كمية التقاوى المنتجة من الوزارة عام 2018؛ 50 طنا فقط إلى أن وصلت إلى 200 طن هذا العام، وكذلك فول الصويا والقطن الذي تقوم الوزارة بالتغطية في زراعته بنسبة 100% ولجميع المساحات المستهدف زراعتها سنويا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة السيد القصير جناح وزارة الازراعة الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي زراعة القمح زراعة القطن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات