2 مايو 2024 10:14 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

بحوث الصحراء وبترول بلاعيم ينفذان مشروعات تنموية بجنوب سيناء

مشروعات تنموية في وادي فيران
مشروعات تنموية في وادي فيران

قام مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع شركة بترول بلاعيم، بتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بمنطقة وادي فيران بمحافظة جنوب سيناء، برعاية السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس طارق الملا وزير البترول، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

وصرح الدكتور عبدالله زغلول، رئيس مركز بحوث الصحراء، أن المشروعات التنموية بوادي فيران تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية في الاهتمام بدمج أبناء سيناء ومشاركتهم الفعالة في التنمية المجتمعية.

ومن جانبه أشاد المهندس خالد موافي، رئيس مجلس إدارة شركة بترول بلاعيم، بالتعاون المثمر مع مركز بحوث الصحراء، والذي يهدف إلى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في وادي فيران، بهدف تحسين إنتاجية المحاصيل من خلال زيادة مساحات الأراضي الزراعية وتحسين الظروف المعيشية للمزارعين في المنطقة.

وأفاد نائب المدير العام ومدير العلاقات الخارجية بشركة أيوك، المهندس محمود أبواليزيد، أن هذه الأنشطة تقع في إطار حرص شركة أيوك للقيام بدورها الفعال في إطار المسئولية المجتمعية، والتي تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية والحفاظ عليها من خلال التعاون مع المؤسسات العلمية ذات الخبرات الكبيرة في المجالات التنموية، ويمثل مركز بحوث الصحراء أحد أهم المراكز البحثية في مجالات التنمية الصحراوية.

وتابع الدكتور إيهاب زغلول، أن المشروع يهدف إلى استصلاح مساحة 50 فدانًا تقريبًا بمنطقة مكتب وادي فيران، لاسيما تصحيح الممارسات الزراعية لمساحة 50 فدانًا وتقديم عدد 30 مشروع إنتاج حيواني (دجاج بياض – أغنام) وتوفير مياه للشرب من خلال إنشاء عدد 3 محطات تحلية توفر مياه للشرب لعدد 4000 مواطن، بالإضافة إلى رفع الوعي البيئي لسكان المنطقة من خلال تدوير المخلفات الزراعية وتدريب المزارعين على تنفيذ المكمورات العلفية لإنتاج السيلاج والمكمورات السمادية لإنتاج الكمبوست، والتي تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمخلفات الزراعية.

وصرح العميد محمد أبوشادي، مدير عام التنمية المستدامة بشركة بتروبل، أنه تم تنفيذ استصلاح مساحة 10 أفدنة، وتصحيح الممارسات الزراعية لمساحة 10 أفدنة، بالإضافة إلى توزيع عدد 9 مشروعات دواجن بمنطقة مكتب وأبوغراقد بوادي فيران، وجار استكمال الأنشطة الخاصة بالمشروع، حيث من المتوقع تنفيذ جميع الأنشطة وتحقيق المستهدف من المشروع بنهاية يونيو 2024.

واختتم زغلول، أنه بفضل هذه المشروعات، يتوقع أن يرتفع إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها في وادي فيران، بفضل استخدام التقنيات الحديثة في الري والزراعة وتربية الحيوانات، ما يؤدي إلى تحسين الظروف المعيشية للمزارعين في المنطقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مركز بحوث الصحراء بترول بلاعيم وزير البترول وزير الزراعة مشروعات تنموية جنوب سيناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات