14 أبريل 2024 19:04 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد الجمهورية الجديدة

الأول من نوعه.. معلومات هامة عن مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة قبل افتتاحه

مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة
مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة

يستعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، لافتتاح مجمع مصانع الكوارتز ، والذي تولى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة تنفيذه، ويستغل خامات ذات جودة عالية من جبال البحر الأحمر، حيث تصل نقاوة الكوارتز إلى 99% في منجم بمنطقة مرسى علم.

الرئيس السيسي يفتتح اليوم مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة

علمًا أن هذا المشروع الضخم يصنف كالأول من نوعه في مصر والدول العربية والأفريقية، والأول عالمياً من حيث تكامل العملية الإنتاجية، وذلك بإقامة مصانع لإنتاج منتجات متنوعة من خام الكوارتز، مثل رقائق وألواح وأحجار وبودرة وغيرها.

كما يهدف المشروع إلى تحقيق قفزة نوعية في قطاع التعدين، وزيادة قيمة المادة الخام المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم التصدير والاستبدال التجاري.

تلبية احتياجات السوق المحلية من ألواح الكوارتز

ويهدف المشروع أيضاً إلى تلبية احتياجات السوق المحلية من ألواح الكوارتز اللازمة لتجهيز المستشفيات والفنادق وغيرها، بدلاً من استيرادها من الخارج، بما يوفر العملة الصعبة للدولة.

وكان جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ممثلاً في الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، قد انتهى من إنشاء مجمع صناعي ضخم لإنتاج خام الكوارتز، المعروف باسم «الذهب الأبيض»، من جبال البحر الأحمر، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتعظيم الاستفادة من الخامات التعدينية ومنها خام «الكوارتز».

تركيز خام «الكوارتز» في مصر يعد من أعلى معدلات التركيز عالمياً

وتجدر الإشارة إلى أن تركيز خام «الكوارتز» في مصر يعد من أعلى معدلات التركيز عالمياً؛ حيث تصل درجة النقاوة إلى 99% في منجم بمنطقة مرسى علم في جبال البحر الأحمر، والتي يتم استغلالها في المشروع.

وتضم منطقة «مروة السويقات»، التي تحوي «منجم مرسى علم»، 3.5 مليون طن من أجود خامات الكوارتز في العالم، التي ستستغلها «الخدمة الوطنية» في هذا المشروع.

وحسب تقارير الهيئة العامة للثروة المعدنية، يتميز «الكوارتز» بأنه مضاد للبكتيريا والفيروسات والميكروبات، وجميع أنواع التلوث الهوائي، والأحماض، ومقاوم لدرجات الحرارة العالية، ومضاد للحرائق، كما أنها أكثر صلابة من «الجرانيت».

ويضم «مجمع العين السخنة» 4 مصانع، تستقبل خام الكوارتز بعد تكسيرها بشكل أولى في مرسى علم إلى أحجام صغيرة تتراوح من 3 إلى 5 سنتيمترات، ثم يستقبلها مصنع التكسير الرئيسي في «مجمع العين السخنة»، الذي يكسر الخام إلى حبيبات صغيرة بمقاسات من 3 إلى 4 ملليمتر، وذلك بعد إجراء عمليات الفصل الضوئي والغسيل لها.

ويمر خام الكوارتز أيضاً على مصنعين لطحن الخام، لتصل إلى حبيبات بالغة الدقة، طبقاً للمواصفات المطلوبة لإدخال جزء منها لإنتاج ألواح الكوارتز، كما يوجد مصنع لإنتاج ألواح الكوارتز نفسها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة الرئيس السيسي افتتاح مجمع مصانع الكوارتز تلبية احتياجات السوق المحلية ألواح الكوارتز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات