14 يوليو 2024 04:39 7 محرّم 1446

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير التموين يؤكد ضرورة تكاتف الجهود لمجابهة مشكلات الأمن الغذائي| فيديو

وزير التموين خلال كلمته
وزير التموين خلال كلمته

ألقى الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى العالمي للأسواق الذي أقيم في العاصمة الإيطالية روما.

وشارك في المنتدى، فرانشيسكو لولوبرجيدا وزير الزراعة والأمن الغذائي الإيطالي، وكيي دونيو رئيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، وفريدا كريفك وزيرة الزراعة الألبانية، ورئيسة المركز الدولي للبحوث الزراعية المتطورة في البحر الأبيبض CIHEAM، وايتورى بلانديني رئيس الاتحاد الإيطالي للشركات الزراعية كولديريتى، بحضور قيادات الحكومات والمنظمات وأسواق الجملة والأسواق الزراعية من أكثر من 68 دولة، فضلًا عن الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية وممثل مصر بالتحالف العالمي.

وأكد وزير التموين، على أهمية تكاتف الجهود لمجابهة مشاكل الأمن الغذائي العالمية، التي تتعاظم مع ما يمر العالم أجمع به من فقر مائي، وأثار التغيرات المناخية والتي تم مناقشة آليات مجابهتها من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة العالم في مؤتمر المناخ COP 27 في شرم الشيخ.

وأشار "المصيلحي"، أن مبادرة إطلاق التحالف العالمي للأسواق من أهم ما يمكن في هذا الاتجاه لخفض الهالك الذي يتراوح من 20% إلى 40% خلال سلاسل الإمداد من المزرعة إلى المستهلك وذلك للسلع الزراعية خاصة سريعة التلف، مما سيزيد الإتاحة ويخفض الأسعار.

وأوضح وزير التموين، أن الزراعة هي المشغل الأول في غالبية دول العالم متجاوزا 26,5% من حجم العمالة، وتشكل أكثر من 10% من الناتج العالمي الإجمالي الذي يتضاعف إذا أضيف له نصيب اللوجستيات والتجارة الداخلية، ويتضاعف مرة أخرى في الدول النامية.

وذكر "المصيلحي"، أن مختلف دول العالم تقدم دعم للمزارعين لأسباب متعددة وبطرق مختلفة، ولأن المنظومة الحالية لا تحقق العائد الكافي للمزارعين، وأن أسواق المزارعين سواء للجملة أو اليوم الواحد هي إحدى أهم الآليات في هذا الصدد.

وأكد: "تحديث وتطوير منظومة سلاسل الإمداد من المزرعة إلى المستهلك هي الآلية المستدامة التي يجب أن نسعى جميعا إليها، وهو ما نطبقه حاليا في مصر بتوجيهات من رئيس الجمهورية في إطار شراكة الحكومة والقطاع الخاص، وبدعم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وحكومات إيطاليا وفرنسا، بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية لخلق منظومة متكاملة تتضمن بورصة سلعية وأسواق جملة ونصف جملة ومراكز لوجستية متضمنة محطات فرز وتعبئة ومخازن مبردة، وشبكة من الصوامع تغطي عموم الجمهورية".

1f9ffafcc4c0.jpg
daa79432b242.jpg
fed1da6da79c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين التموين روما إيطاليا الرئيس السيسي الأمن الغذائي أسواق اليوم الواحد
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات