14 أبريل 2024 19:25 5 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«التنمية الأفريقي» يشكر الرئيس السيسي على تنظيم النسخة الأفضل من اجتماعات البنك

رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي
رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي

شكر رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي إيكونومي أديسينا، الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، على التنظيم الرائع والمميز لاجتماعات البنك السنوية بمدينة الشيخ.

وأشار "أديسينا"، إلى أن مصر قدمت «النسخة الأفضل» من اجتماعات البنك الأفريقي على الإطلاق.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي للاجتماعات التي استضافتها مصر في الفترة من 22 حتى 26 مايو الحالي، بمدينة شرم الشيخ، وترأسها محافظ البنك المركزي المصري بصفته رئيس مجلس محافظي البنك الأفريقي.

وشهد الحضور نحو 3650 مشارك، من ممثلي 81 دولة، بمشاركة محافظي البنوك المركزية ووزراء المالية والتخطيط والاستثمار، وكبار المسؤولين الحكوميين، بينهم 54 دولة أفريقية و 27 دولة غير أفريقية، بجانب مشاركة دول مجموعة السبع الكبار وهم: أمريكا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا وكندا واليابان وألمانيا.

وذكر رئيس بنك التنمية الأفريقي، أن المشاركة المتميزة للرئيس السيسي، في الجلسة الافتتاحية من الاجتماعات تؤكد الاهتمام الكبير من جانبه بدعم مجهودات دول القارة الأفريقية في مواجهة كافة التحديات الناتجة على صعيد قضية التغير المناخي ومختلف العوامل المتعلقة بها.

وأشاد بمجهودات محافظ البنك المركزي المصري في استضافة الاجتماعات وإدارتها بصورة مميزة، ووضع جميع التحديات في عين الاعتبار، مما ساهم في خروج دورة رائعة واستثنائية من الاجتماعات، والخروج نتائج مبهرة ستدعم رؤية وخطوات البنك لدعم التنمية داخل دول القارة.

وشدد رئيس بنك التنمية الأفريقي، على أن الاجتماعات السنوية لعام 2023 في مصر تعد الأفضل على الإطلاق في تاريخ اجتماعات البنك، بسبب المجهودات العظيمة في عمليات التنظيم والاستقبال والاحتفالات والفعاليات المنعقدة على مدار أيام الاجتماعات في مدينة السلام.

وتتكون مجموعة بنك التنمية الأفريقي من بنك التنمية الأفريقي، وصندوق التنمية الأفريقي، وصندوق نيجيريا الخاص، هذا ويعتبر بنك التنمية الأفريقي بمثابة مؤسسة تمويل تنموية متعددة الأطراف، أُنشئت عام 1964 للمساهمة في تحقيق 5 أهداف استراتيجية هي: إضاءة أفريقيا وإمدادها بالطاقة، ضمان وصول الطعام إلى المناطق الأكثر احتياجًا في القارة، تعزيز التصنيع بالدول الأفريقية، تحقيق التكامل بين دول القارة، وتحسين جودة حياة الشعوب في أفريقيا.

وتعد مصر إحدى أكبر الدول الأعضاء في مجموعة بنك التنمية الأفريقي، حيث تحتل المرتبة الثانية على مستوى الدول الإقليمية المساهمة في رأسمال البنك بعد نيجيريا، والمرتبة الثالثة على مستوى كافة الدول المساهمة (إقليمية وغير إقليمية) بعد نيجيريا والولايات المتحدة الأمريكية، بنسبة مساهمة بلغت نحو 6% من إجمالي المساهمات بنهاية ديسمبر 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي بنك التنمية الأفريقي البنك المركزي محافظ البنك الأفريقي التنمية شرم الشيخ أمريكا فرنسا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات