20 أبريل 2024 09:12 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«الخارجية» تستضيف مشاورات «مصرية - صربية» لتعزيز التعاون بين البلدين

مشاورات «مصرية - صربية»
مشاورات «مصرية - صربية»

استضافت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، ٥ يونيو الجاري، جولة جديدة من المشاورات السياسية بين مصر وصربيا، برئاسة السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، عن الجانب المصري، والسفير "فلاديمير ماريتش"، مساعد وزير الخارجية للتعاون الثنائي، عن الجانب الصربي؛ لبحث سبل تعزيز التعاون القائم في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، سواء على المستوى الثنائي أو على صعيد التنسيق بين البلدين بالمنظمات والمحافل الدولية.

وأشار الجانبان، إلى أهمية انعقاد هذه الجولة من المشاورات السياسية، في ضوء حرصهما على متابعة نتائج زيارة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، إلى بلجراد في يوليو ٢٠٢٢، والتي تمثل نقطة محورية في العلاقات السياسية بين البلدين.

وأكد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، على أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين بصورة تتماشى مع العلاقات السياسية المتميزة، مشيداً بالقرار الأخير الخاص باستئناف رحلات الطيران المباشر بين القاهرة وبلجراد لتضاف إلى الخطوط المباشرة التي تربط الغردقة وشرم الشيخ بصربيا، في خطوة تساهم في تنشيط السياحة البينية وزيادة فرص الاستثمار والتجارة.

واتفق الجانبان على العمل على استغلال فرص زيادة الصادرات المصرية من الأسمدة والأمونيا إلى صربيا، والواردات الصربية من القمح والذرة وزيت الطعام إلى مصر، من خلال تكثيف التواصل بين مجتمعي الأعمال في البلدين بدعم من حكومتيهما.

وأعرب مساعد وزير الخارجية الصربي للتعاون الثنائي، عن اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات التاريخية مع مصر؛ خاصة أنه من المقرر أن تحتفل القاهرة وبلجراد خلال العام الجاري بمرور ١١٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ معرباً عن استعداد بلاده لتبني الخطوات اللازمة للارتقاء بالعلاقات واستغلال فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والسياحي بين البلدين.

واستعرض الجانبان رؤية كل منهما إزاء تطورات الأوضاع في غرب البلقان وشرق أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط؛ حيث أكد المسئول الصربي على حرص بلاده على الاستماع لموقف مصر بشأن مختلف القضايا الإقليمية، معرباً عن تقدير صربيا للدور الذي تمارسه القاهرة للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشاورات مصرية صربية وزارة الخارجية علاقات مصر مع صربيا التبادل التجاري بين مصر وصربيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات