27 أبريل 2024 09:24 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تركيا تدرس الحصول على مفاعلات نووية أمريكية

أرشيفية
أرشيفية

قال جاستن فريدمان، كبير مستشاري التنافسية التجارية في الطاقة النووية بوزارة الخارجية الأمريكية، إنه هناك اهتمام جاد بالطاقة النووية من جانب بلاده كوسيلة لاستبدال محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في أنقرة.

وأضاف فريدمان، في مقابلة مع بلومبرج، أن هناك مجالًا لشراء ما يصل إلى 35 مفاعلًا معياريًا صغيرًا تُعرف باس «SMRs»، مشيرًا إلى تطلعات تركيا إلى توليد 20 جيجاوات من الكهرباء من الطاقة النووية بحلول عام 2050.

ولفت إلى أن الاستثمار بهذا الحجم سيكلف مليارات الدولارات، مؤكدًا أنه من غير الواضح كيف سيتم التمويل إذا أسفرت المحادثات عن صفقة تجارية.

وتأتي المحادثات مع الولايات المتحدة في الوقت الذي تقترب فيه شركة روس آتوم الروسية الحكومية من الانتهاء من «محطة أكويو» للطاقة النووية في جنوب تركيا، وتتفاوض أنقرة أيضًا مع شركة روس آتوم حول إنشاء محطة طاقة أخرى في سينوب على ساحل البحر الأسود.

وتمتلك تركيا 68 محطة طاقة تعمل بالفحم شكلت حوالي ثلث احتياجاتها من الكهرباء العام الماضي، وتهدف الدولة إلى تحقيق انبعاثات كربونية صافية صفرية بحلول عام 2053، وفقًا لوزارة الطاقة التركية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تركيا الولايات المتحدة الاقتصاد التركي الطاقة النووية الطاقة الكهربائية توليد الكهرباء من الفحم المفاعلات النووية وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الطاقة التركية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات