5 مايو 2024 18:52 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

اقتصاد منطقة اليورو ينكمش 0.1% ويدخل في حالة ركود خلال 2023

منطقة اليورو
منطقة اليورو

انكمش الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو بنسبة 0.1% في الربع الأول من العام الجاري 2023، مقارنة بالربع الأخير من 2022، ليدخل اقتصاد منطقة اليورو بشكل رسمي في مرحلة الركود.

وسجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشًا بالنسبة ذاتها في الربع الأخير من عام 2022، ليعتبر الاقتصاد في حالة ركود اقتصادي الذي يُعرف على أنه انكماش لربعين متتاليين، بحسب البيانات النهائية الصادرة اليوم عن اليوروستات.

ركود اقتصاد منطقة اليورو

عدلت "اليوروستات" قراءتها المبدئية، الصادرة في وقت سابق، من النمو بنسبة 0.1% في الربع الأول، إلى انكماش بالنسبة ذاتها، كما أنها عدلت أيضًا قراءة الربع الأخير من العام الماضي إلى انكماش بالنسبة نفسها.

وسجلت بولندا أعلى زيادة في الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول مقارنة بالربع السابق عليه، بنسبة 3.8%، في حين سجلت أيرلندا أعلى انكماش بنسبة 4.6%، وجاء ذلك بعد أن أعلنت ألمانيا - أكبر اقتصاد في أوروبا - الشهر الماضي، دخول اقتصادها في مرحلة الركود، نتيجة لتراجع استهلاك الأسر متأثرًا بارتفاع التضخم.

وارتفع التوظيف في منطقة اليورو بنسبة 0.6% على أساس ربع سنوي في الربع الأول، وعلى أساس سنوي فقد زاد التوظيف بنسبة 1.6%، كما تباطأ التضخم في منطقة اليورو في مايو، مسجلًا 6.1%، بعد زيادة مفاجئة في أبريل بلغت 7%، لكنها ما زالت أعلى من مستهدف البنك المركزي الأوروبي عند 2%.

ورفع البنك المركزي الأوروبي، معدلات فائدته الأساسية بصورة غير مسبوقة بمقدار 3.75 نقطة مئوية منذ يوليو الماضي، ويتوقع المراقبون زيادة إضافية على ضوء هدف خفض معدلات التضخم إلى 2%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منطقة اليورو النمو الاقتصادي الناتج المحلي الإجمالي الانكماش الاقتصادي الركود الاقتصادي التضخم أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات