7 مايو 2024 21:48 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يلتقي اتحاد الصناعات لبحث مقرتحات توطين الصناعة

لقاء رئيس الوزراء مع اتحاد الصناعات
لقاء رئيس الوزراء مع اتحاد الصناعات

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم الإثنين، مع أعضاء مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، وعدد من رؤساء الغرف الصناعية، ومسئولي المصانع والشركات.

حضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، والمهندس طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن اللقاء يأتي كمقدمة لسلسلة من الاجتماعات سيتم عقدها خلال الفترة المقبلة مع الغرف المختلفة، لاستعراض عدد من المقترحات التي من شأنها أن تسهم في تحقيق مستهدفات توطين وتعميق الصناعة.

وذكر "مدبولي"، أن ما تمر به مصر ومختلف دول العالم من أزمات حالية، أعطى درسًا يرتكز على أنه كلما استطعنا توطين الصناعة، استطعنا التخفيف من أعباء الضغوط الهائلة التي نتعرض لها، لافتًا إلى ما يتخذ من إجراءات خلال الفترة الحالية دعمًا لقطاع الصناعة وتوطينها.

وأشار رئيس الوزراء، إلى العمل على زيادة نسبة المكون المحلي في مختلف قطاعات الصناعة، مؤكدًا على استمرار الحكومة في تقديم المزيد من التيسيرات والمحفزات، من أجل دعم القطاع باعتباره قاطرة للاقتصاد المصري.

وقال "مدبولي"، إنه تم تحديد نحو 152 صناعة مطلوب توطينها، موضحًا أن الهدف من عقد تلك الاجتماعات وضع مستهدفات للصناعات المحددة المطلوب توطينها.

من جانبه، تطرق وزير الكهرباء، إلى حجم التطور الحادث في القطاع، لا سيما ما يتعلق بمجال الطاقة الجديدة والمتجددة، مشيرًا إلى حجم الطلب المتزايد والمتعلق بالصناعات المرتبطة بهذا القطاع، فضلًا عما يتعلق بالهيدروجين الأخضر، والصناعات المرتبطة بإنتاج العدادات الكهربائية.

من جهته، لفت وزير الصناعة، إلى ما تتم مناقشته من موضوعات تتعلق بقطاع الصناعة، وما يتم من جهود لدعم هذا القطاع، والعمل على توفير مستلزمات الإنتاج المطلوبة له، للمساهمة في زيادة حجم الصادرات من هذا القطاع، وتوطين الصناعات المختلفة، لافتا إلى ما يتعلق بتوطين وتعميق صناعة عدادات الكهرباء، المياه، والغاز.

فيما قال رئيس اتحاد الصناعات، إن الأزمات دائما ما تولد الفرص، لافتًا إلى ما تبذله الحكومة من جهود للتعامل مع العديد من التحديات خلال الفترات الحالية، والعمل على حلها، مؤكدًا: "سنعمل معا على تخطي هذه الأزمات".

وأشاد "السويدي"، بالمحفزات التي تم إقرارها في الفترة الماضية، وما تعتزم الحكومة إصداره من تيسيرات لقطاع الصناعة، مطالبًا بأن تكون هناك خطة معلنة من قبل الوزارات المعنية باحتياجاتها، حتى تبدأ المصانع في توفير تلك المنتجات، طبقًا لهذه المخططات.

وفي ختام اللقاء، طالب رئيس الوزراء بأن يتم تقديم ورقة عمل تتضمن مختلف مطالب المصنعين التي تم استعراضها خلال الاجتماع، مؤكدًا على استعداد الحكومة لدراستها والتجاوب معها، للمساهمة في تحقيق مستهدفات الدولة في توطين وتعميق الصناعة.

وشدد "مدبولي"، على ضرورة الالتزام الجهات الحكومية بتطبيق قانون تفضيل المنتج المحلي، بما يسهم في دعم مختلف الصناعات الوطنية.

51b5783a38c4.jpg
951599c0a05f.jpg
f1a0e2cce903.jpg
f9786fe8d626.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء وزير الكهرباء وزير الصناعة التجارة الهيدروجين الأخضر عدادات الكهرباء المنتج المحلي الحكومة الصادرات اتحاد الصناعات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات