19 مايو 2024 18:56 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انعقاد الاجتماعات التحضيرية للدورة الثانية من اللجنة المشتركة المصرية العراقية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ترأست الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وأثير الغريري وزير التجارة العراقي، اليوم الإثنين، الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للدورة الثانية من اللجنة المشتركة المصرية العراقية التي تعقد خلال الفترة من ١٠ إلى 13 يونيو الجاري.

وبحث الاجتماع، تفاصيل كافة الوثائق المزمع التوقيع عليها خلال اجتماع اللجنة العليا، ومناقشة التحديات التي قد تحول دون تعزيز التعاون المشتركة ودراسة سبل التغلب عليها، بما يعزز التكامل الاقتصادي بين البلدين، ويحقق الاستفادة القصوى من المميزات التنافسية.

وتطلعت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن تثمر المناقشات عن تعزيز العلاقات المشتركة مع العراق، بما يدفع التعاون المشترك إلى آفاق أرحب ويلبي تطلعات البلدين قيادة وشعبًا، موضحة أن اللجنة العليا المصرية العراقية تشكل المظلة الرئيسية التي تنظم علاقات الثنائية بين البلدين.

وأشارت "المشاط"، إلى استهداف الجانبين العمل على الارتقاء بعلاقات التعاون لتحقيق التكامل الاستراتيجي، والتركيز على تعميق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وترجمة ما تم إقراره خلال الثلاث قمم الثلاثية الرئاسية المصرية العراقية الأردنية، إلى مشروعات على أرض الواقع بما يخدم مصالح البلدان الثلاثة، فضلًا عن ترجمة وثائق التعاون الموقعة في الدورة الأولى إلى إجراءات واقعية تنعكس على زيادة التعاون بين البلدين.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي، بالجهود المبذولة من قبل الخبراء واللجان الفنية من الجانبين في الإعداد للجنة، شاكرة الجانب العراقي على المتابعة المستمرة لنجاح انعقاد اللجنة في دورتها الثانية.

وأكدت "المشاط"، على أهمية الاستفادة من الفرص المتنوعة للتعاون بين الدولتين، وضرورة تيسير سبل التجارة وتدفق السلع وتعزيز التعاون بمختلف المجالات، لزيادة حجم التعاون المشترك بين البلدين، والاستفادة من الفرص التصديرية المتاحة، لا سيما وأن حجم التبادل التجاري الآن 147 مليون دولار.

وأشارت إلى أن ذلك لا يعكس الحجم الحقيقي للاقتصاد ويؤكد الحاجة لمزيد من العمل المشترك لزيادة مستوى التبادل التجاري، مؤكدة على أهمية تعزيز التعاون في مجال الطاقة التي تمثل عنصرا حيويا لتحقيق التنمية المنشودة.

ولفتت "المشاط"، إلى أن انعقاد منتدى الأعمال المصري العراقي المشترك على هامش اللجنة بمشاركة رجال الأعمال المصريين والعراقيين، يمثل قوة دافعة لوضع التصورات التفصيلية للدخول في شراكات تجارية واستثمارية تخدم مصالح البلدين.

من جانبه، أكد وزير التجارة العراقي، حرص بلاده على أن تمضي قدمًا وبأسرع وتيرة في تعزيز التعاون المشترك مع مصر، مضيفًا: "هناك العديد من المشروعات الواعدة والفرص المتاحة للتعاون المشترك بين الاقتصادين المصري والعراقي".

وذكر الوزير العراقي، أن السوق العراقي واعد وكبير وهناك احتياج للعديد من المشروعات والصناعات والسلع التي ستكون محل تعاون ومباحثات مشتركة مع الجانب المصري، من خلال الشراكات الشاملة، مشددا أن التعاون بين القطاع الخاص من البلدين سيكون بمثابة الدافع نحو تعزيز التعاون المشترك لدفع جهود التنمية.

066aaf714450.jpg
65b6050900bf.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي مصر العراق وزير التجارة العراقي التبادل التجاري الاقتصاد التكامل الاقتصادي الأردن الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات