5 مايو 2024 01:34 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

الهند تبحث اتفاق مقايضة مع مصر لبعض السلع بمليارات الدولارات

ارشيفية
ارشيفية

كشفت مصادر هندية، أن نيودلهي تدرس اقتراحًا لبدء مقايضة التجارة في سلع مثل الأسمدة والغاز مع مصر في إطار صفقة أوسع، قد تشهد تمديد نيودلهي خط ائتمان بقيمة عدة مليارات من الدولارات إلى القاهرة.

وأوضحت المصادر لوكالة رويترز، أنه من المرجح الإعلان عن اتفاق في وقت لاحق من هذا الشهر، خلال زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الأولى إلى مصر، التي تواجه نقصًا وأزمة كبيرة في العملة الأجنبية.

وكشفت المصادر، أن الاتفاق سيسمح لمصر بإجراء عمليات شراء بالروبية، وتعتبر المقايضة وسيلة لتسوية هذا الدين من خلال بيع منتجات مصرية قد تكون مفيدة للهند، وأن وزارة الخارجية الهندية تتشاور مع الإدارات بشأن رغبتها في الحصول على الأسمدة والغاز الطبيعي من القاهرة كدفعة جزئية لخط الائتمان.

وتحرص نيودلهي، على تنويع وارداتها من الأسمدة، خاصة بعد عام 2021، عندما واجهت بعض الولايات الهندية نقصًا بسبب قيود الصادرات الصينية وارتفاع الأسعار القياسي.

وفي المقابل، تحرص مصر على الحصول على إمدادات القمح من الهند، من بين أشياء أخرى، لكن من غير المرجح أن تشحن نيودلهي الحبوب بسبب حظر تصدير القمح، حيث حظرت الهند صادرات القمح في مايو 2022، للمساعدة في السيطرة على ارتفاع الأسعار المحلية، وألغت خطة لتصدير 3 ملايين طن من القمح إلى مصر في 2022/23.

من جانبه، أشار وزير التموين علي مصيلحي، إلى أن هناك الكثير من المناقشات ولكن حتى الآن لم يتم تحديد أي شئ، حيث تحاول مصر تحقيق الاستقرار في اقتصاد تضرر من الوباء وارتفاع أسعار السلع، مما دفع المستثمرون الأجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من أسواقها المالية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التبادل التجاري مقايضة خط ائتمان الأسمدة سعر الأسمدة الغاز الطبيعي سعر القمح اليوم الحبوب الزراعية مصر الهند
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات