19 مايو 2024 01:25 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

10 ناقلات عملاقة محملة بالنفط السعودي ترسو قبالة العين السخنة

شحنات النفط
شحنات النفط

أظهرت بيانات "Vortexa"، أن 10 ناقلات نفط عملاقة - من بينها 8 مملوكة للسعودية - تحتوي على أكثر من 20 مليون برميل من الخام السعودي، ترسو قبالة الساحل المصري على البحر الأحمر، وهو أكبر عدد يتم رصده منذ ذروة وباء كورونا في 2020.

وأفادت وكالة بلومبرج، بأن أسباب هذه الزيادة غير واضحة، كما أنها تأتي بعدما تعهدت السعودية بإجراء خفض إضافي في الإنتاج، حيث تسود مخاوف حول وفرة المعروض في الأسواق، ويحاول المستثمرون قياس اتجاه نمو الطلب، لا سيما في الصين.

وقال جاي مارو رئيس قسم استخبارات وتحليلات السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "فورتيكسا"، إن آخر مرة تخطت فيها أحجام الخام السعودي المُخزَّنة العائمة هذه المستويات كانت في الربع الثاني من 2020، وبلغت حينها 30 مليون برميل.

هل تتجه إلى أوروبا؟

ويرى "مارو"، أن أحد التفسيرات المحتملة لزيادة عدد الناقلات بالمنطقة، قد يكون بسبب ارتفاع الطلب على النفط الخام السعودي في أوروبا، مشيرًا إلى أنه لا تزال سفن أخرى تصل إلى ميناء العين السخنة النفطي على البحر الأحمر في مصر، وتقوم بتفريغ الشحنات في موعدها المتوقع، أو بتأخير ضئيل.

تعد العين السخنة، هي نقطة انطلاق خط أنابيب "سوميد"، الذي يمتد إلى محطة تخزين وتحميل النفط الخام في "سيدي كرير" على ساحل البحر المتوسط ​​في مصر.

وتجدر الإشارة إلى أن المرافق مملوكة جزئيًا للعديد من دول الشرق الأوسط المنتجة للنفط، بما في ذلك السعودية، أكبر مستخدمة للنظام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط سعر النفط اليوم أكبر منتج للنفط أكبر مصدر للنفط السعودية ناقلة شحن خام برنت سعر النفط العالمي مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات