28 أبريل 2024 01:24 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء الهندي بقصر الاتحادية

الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء الهندي بقصر الاتحادية
الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء الهندي بقصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، في قصر الاتحادية، منذ قليل، تمهيدًا لعقد القمة المصرية ــ الهندية اليوم.

الرئيس السيسي يستقبل رئيس الوزراء الهندي بقصر الاتحادية

تصدرت القمة المصرية ــ الهندية التي ستعقد اليوم الأحد بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي»، في قصر الاتحادية، بالإضافة إلى عدد من الأخبار الأخرى، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم.

وقال المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله، إن زيارة رئيس الوزراء الهندى للقاهرة تأتى فى ضوء ما تشهده العلاقات بين القاهرة ونيودلهى من طفرة غير مسبوقة على جميع الأصعدة منذ تولى الرئيس السيسى رئاسة الجمهورية.

وتعد زيارة رئيس وزراء الهند تعد الأولى من نوعها إلى مصر منذ توليه مهام منصبه فى عام 2014، حيث من المقرر أن يعقد مودي، خلال الزيارة، سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسئولين المصريين، كما يلتقى مع أبناء الجالية الهندية بالقاهرة.

رئيس وزراء الهند: تشرفت بالمناقشات الثرية مع المفتي حول الروابط الثقافية والشعبية

التقى رئيس وزراء الهند ناريندا مودي مساء السبت مع مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام.
وقال مودى - في تدوينة عبر حسابه على موقع التدوينات القصيرة (تويتر) اليوم - إنه شرف بلقاء مفتي الديار المصرية؛ حيث تم إجراء مناقشات ثرية حول العلاقات بين الهند ومصر، لا سيما الروابط الثقافية والشعبية.

وكان رئيس وزراء الهند قد وصل في وقت سابق اليوم إلى القاهرة، في زيارة رسمية تستغرق يومين بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ومن المقرر أن يعقد مودي - خلال زيارته الأولى إلى مصر - سلسلة من اللقاءات مع عدد من المسئولين المصريين، كما يلتقي وأبناء الجالية الهندية بمصر.

رئيس الوزراء ونظيره الهندي يترأسان اجتماع مائدة مستديرة لمناقشة ملفات التعاون المشترك

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند، اليوم بمقر مجلس الوزراء، اجتماع مائدة مستديرة لبحث ملفات التعاون ذات الاهتمام المشترك.
وحضر المحادثات من الجانب المصري كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وسامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشّاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير وائل حامد، سفير مصر لدى الهند، وحسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

فيما حضر المُحادثات من الجانب الهندي كل من الدكتور سوبرامانيام جايشنكار، وزير الشئون الخارجية، وآجيت دوفال، مستشار الأمن القومي، وآجيت جوبتي، سفير الهند لدى مصر، وكذا عدد من كبار المسئولين بمجلس الوزراء ووزارة الخارجية الهندية.


وفى مستهل حديثه، أشار رئيس الوزراء إلى أن زيارة رئيس وزراء الهند تأتي في توقيت رمزي مهم في ظل تزامنها مع مرور 75 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مُعرِبًا عن تقديره للزيارة، في ظل إدراك الحكومة المصرية لما تحمله من دلالة على تميّز العلاقات بين مصر والهند.
وقال مدبولي إن الزيارة تأتي في إطار المتابعة لزيارة الدولة التي قام بها السيد رئيس الجمهورية إلى الهند في يناير 2023، والتي تم خلالها الإعلان عن ترفيع علاقات البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأوضح أنّ الاتفاق على ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية قد قاد منذ يناير 2023 إلى نشاط ملحوظ في عدد من مجالات التعاون الثنائي بين البلدين.

وأكد مدبولي توافر الإرادة المشتركة لدى حكومتي البلدين لترجمة الارتقاء بالعلاقات إلى الشراكة الاستراتيجية إلى واقع ملموس، أخذاً في الاعتبار التقارب بين مصر والهند في الأولويات، سواء على صعيد تحقيق التنمية داخل كل من البلدين، أو على صعيد المواقف إزاء القضايا الدولية المختلفة.

ورحّب رئيس الوزراء بانعقاد جولة المشاورات السياسية بين البلدين في القاهرة مؤخراً. وأعرب عن تقديره للتواصل المُكثَّف بين الجهات الفنية في البلدين منذ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، إلى نيودلهي بهدف تطوير التعاون في العديد من المجالات؛ ومنها الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والصناعات الدوائية والأمصال واللقاحات، والطاقة الجديدة والمتجددة، مؤكدًا وجود العديد من المجالات الإضافية التي يمكن للجانبين تعزيز التعاون فيها مثل التعليم العالي، والسياحة والثقافة، فضلاً عن تبادل الخبرات التي تهم كل من الطرفين استناداً إلى النجاحات التي حققها كل طرف في إطار تحديث الدولة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي رئيس الوزراء الهندي قصر الاتحادية القمة المصرية الهندية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات