18 مايو 2024 12:31 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

يوفر 7.5 مليون متر مكعب مياه في اليوم..

حلم الجمهورية الجديدة يتحقق.. تفاصيل إطلاق مصر لأكبر نهر صناعي بالعالم

إطلاق مصر لأكبر نهر صناعي بالعالم
إطلاق مصر لأكبر نهر صناعي بالعالم

إطلاق أكبر نهر صناعي بالعالم.. نجحت الجمهورية الجديدة في تدشين أكبر نهر صناعي بالعالم، يمتد من 150 إلى 170 كيلومترا في قلب الصحراء الغربية لزراعة الدلتا الجديدة، والقناة المائية لري مشروع مستقبل مصر الزراعي.

ويقوم مشروع أكبر نهر صناعي في مصر والعالم، لتوفير المياه لمشروع الدلتا الجديدة، فيما يشبه إنشاء نهر اصطناعي جديد، عبر إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بطريقة آمنة دون إهدار للمياه، وإعادة توجيهها ونقلها للأماكن الزراعية بالمشروع.

وتعمل الحكومة حاليًا بقدم وساق نحو تنفيذ مشروع "الدلتا الجديدة"، بمساحة تصل إلى 2.2 مليون فدان، والذي يستهدف بالأساس زيادة رقعة الأراضي الزراعية بالبلاد وتأمين غذاء المصريين من السلع الأساسية، في الوقت الذي تؤسس ضمنه أكبر نهر اصطناعي لإمداده بالمياه.

إطلاق أكبر نهر صناعي بالعالم

وفي هذا الصدد، أشاد الإعلامي أحمد موسى، بمجهودات الدولة نحو تنفيذ خطة التنمية المستدامة، مؤكدًا أنّه يجب على كل مصري اليوم الفخر بأضخم مشروعين في الدلتا الجديدة، وهما أكبر نهر صناعي في العالم يمتد من 150 إلى 170 كيلومترا في قلب الصحراء الغربية لزراعة الدلتا الجديدة، والقناة المائية لري مشروع مستقبل مصر الزراعي.

مصر تمتلك أكبر نهر صناعي في العالم

وأشار خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، إلى أنّ الرمال تتحول اليوم إلى مساحات خضراء وأصبحت مصر تمتلك أكبر نهر صناعي في العالم، يوفر 7.5 مليون متر مكعب من المياه في اليوم، لافتا إلى أنّ الرئيس السيسي قرر اقتحام الصحراء وتحويلها لأراضي زراعية.

وأشار إلى أن النهر الصناعي لزراعة الدلتا الجديدة يعمل بأحدث التكنولوجيات لإجراء معالجة ثلاثية على مياه الصرف الصحي، منوهًا بأن الدولة تسعى إلى تقليل فجوة الاستيراد وتحقيق التنمية المستدامة: عندما تملك الدول قوتها تملك قرارها.

تكلفة مشروع النهر الصناعي

وأضاف أحمد موسى أن تكلفة إنشاء أكبر نهر صناعي في العالم بالدلتا الجديدة في الصحراء الغربية تصل إلى 60 مليار جنيه.

وذكر أنّ المساحات المزروعة في مشروع مستقبل مصر، اليوم الأحد، بقلب الصحراء بلغت 450 ألف فدان.

وأنهى أحمد موسى حديثه عن المشروع قائلا: «القناة المائية والنهر الصناعي سيوفران 17 مليون متر مكعب من المياه، التي يتم ضخها في مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجمهورية الجديدة إطلاق مصر لأكبر نهر صناعي بالعالم أكبر نهر صناعي في مصر مشروع النهر الصناعي مشروع الدلتا الجديدة مشروع مستقبل مصر الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات