20 مايو 2024 23:24 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

«التعاون الخليجي» واليابان يستأنفان مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة

اتفاقية مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان
اتفاقية مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان

أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان، عن استئنافهما لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، من خلال توقيع البيان المشترك لاستئناف المفاوضات، جاء ذلك على هامش الاجتماع المنعقد مع رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، وجاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون، اليوم الأحد، في جدة بالمملكة العربية السعودية ـ وفقا لما جاء في وكالة أنباء البحرين "بنا".

وقال جاسم محمد البديوي، إن الإعلان عن استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مجلس التعاون واليابان، يأتي تنفيذاً لتوجيهات المجلس الوزاري لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين، ضمن قائمة الأولويات التي أقرها في دورته المنعقدة في يونيو 2022م، وتعتبر اليابان كأحد أولويات مجلس التعاون التي يسعى من خلالها لتعزيز علاقاتهما الإستراتيجية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية.

وعبر البديوي، عن تطلعات دول المجلس من هذه الاتفاقية في ترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، ودورها في إطلاق حقبة جديدة من الشراكة الهادفة إلى توفير العديد من فرص النمو المشترك لمجتمعي الأعمال خصوصاً في القطاعات ذات الأولوية.

وتابع، أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لاستحداث إطار اقتصادي شامل مبني على المصالح المتبادلة، ومن شأنه إقامة تعاون إستراتيجي قوى يعزز الابتكار، ويحفز النمو الاقتصادي، ويخلق فرص عمل في كلا الجانبين.

وأشار، إلى العلاقات الإستراتيجية المهمة بين الجانبين، وأبرزها المستوى العالي من التنسيق السياسي والتعاون في مجال الطاقة والتبادل التجاري، مبيناً أن اليابان احتلت المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 76.7 مليار دولار واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا  جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات