17 مايو 2024 09:25 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

وزير التموين يتوقع ارتفاع سعر استيراد القمح 6% بعد وقف اتفاقية الحبوب

سعر استيراد القمح
سعر استيراد القمح

توقع الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن يرتفع سعر استيراد القمح بنسبة 6% خلال الفترة المقبلة، بعد وقف اتفاقية روسيا.

وزير التموين يتوقع ارتفاع سعر استيراد القمح 6% بعد وقف اتفاقية الحبوب

وأوضح أن وقف اتفاقية الحبوب لن يؤثر بشكل كبير على السوق المصرية، مشيرًا إلى أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى نحو 5.2 شهر.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية، أن حجم التوريد المحلى للقمح منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن بما يمثل 91% من حجم المستهدف، منها نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة فى الصوامع، بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استلام وتسليمهم لمصانع المكرونة ونحو 250 ألف طن للتقاوى.

وأضاف المصيلحي، في تصريحات صحفية على هامش الدورة 16 للجمعية العمومية للمترولوجيا، أن وقف روسيا العمل باتفاقية الحبوب التي تسمح باستئناف أوكرانيا صادراتها عبر البحر الأسود لم يكن نبأ سعيد.

مصر قامت خلال الفترة الماضية بتنويع مناشئ استيرادها

ونوه بأن ضعف التأثير على السوق المصرية بنسب ضعيفة تتراوح من 5 إلى 8%، لافتًا إلى أن مصر قامت خلال الفترة الماضية بتنويع مناشئ استيرادها، حيث تم الاستيراد من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا والولايات المتحدة.

وأفاد أيضًا بأن مجلس الوزراء وافق لوزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى هيئة السلع التموينية على عقد اتفاقيات مباشرة، لافتًا إلى أن اتفاقية الحبوب ساهمت خلال الأزمة الراهنة في استمرار وصول الصادرات الأوكرانية من الحبوب إلى الدول التي تعتمد عليها، فمن المعروف أن أوكرانيا وروسيا من الدول الكبرى في مجال تصدير الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التموين ارتفاع سعر استيراد القمح 6% وقف اتفاقية الحبوب أوكرانيا وروسيا تصدير الحبوب هيئة السلع التموينية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات