5 مايو 2024 17:07 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

أسعار الأرز العالمية على صفيح ساخن وهدوء في السوق المحلية (تفاصيل)

أسعار الأرز العالمية والمحلية
أسعار الأرز العالمية والمحلية

ارتفعت أسعار الأرز العالمية لأعلى مستوياتها منذ سنوات، وذلك بعد قرارات من كبار المصدرين بحظر مؤقت لصادراتهم من الأرز الخام والمعالج، فماذا عن أبرز توقعات المشترين؟ وهل سيؤثر ذلك على السوق المحلي؟

حظر تصدير الأرز

في وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت الهند حظر تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي، في مسعى يهدف إلى الحد من ارتفاع الأسعار المحلية بعد موجة جفاف كبيرة ضربت المحاصيل وهددت بخفض ملحوظ في الإنتاج.

وتعتبر الهند أكبر منتج ومصدر للأرز في العالم، حيث تستحوذ على 37% من إجمالي صادرات العالم من الأرز خلال عام 2022، وبقيمة 10.8 مليار دولار.

تلى ذلك، قرار من دولة الإمارات العربية المتحدة، بحظر تصدير الأرز وإعادة تصديره لمدة أربعة أشهر، بما في ذلك الأرز الهندي الأصل، وتضمن القرار " حظر تصدير وإعادة تصدير الأرز الذي يكون منشئه جمهورية الهند المستورد إلى الدولة، بما في ذلك المناطق الحرة بعد تاريخ 20 يوليو الجاري، حيث يُطبق ذلك على جميع أصناف الأرز المنضوية تحت رمز النظام المنسق من التعريفة الجمركية الموحدة "1006".

وانضمت روسيا إلى الهند والإمارات، وقررت يوم أمس السبت، فرض حظر مؤقت على تصدير الأرز حتى نهاية العام الحالي، بهدف الحفاظ على استقرار السوق المحلية.

تأتي تلك الخطوات في ظل تفاقم المخاوف بسبب تأثر أغلب المحاصيل الزراعية بالظاهرة المناخية " إل نينيو" والتي تسببت في ارتفاع كبير في درجات الحرارة، بجانب انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب.

أسعار الأرز العالمية

نتيجة لذلك، وصلت أسعار الأرز الهندية لأعلى مستوى لها خلال 5 سنوات، حيث ارتفع سعر الأرز "كسر 5%" إلى أعلى مستوياتها منذ أبريل 2018، عند 421 - 428 دولارًا للطن.

وتخطت أسعار تصدير الأرز الفيتنامي "كسر 5%" أعلى مستوى لها منذ أبريل 2021، لتصل إلى نطاق يتراوح بين 510 - 513 دولارًا للطن.

ونما سعر تصدير الأرز في تايلاتد " "كسر 5%" إلى 515 دولارًا للطن، وهو أعلى مستوى له منذ عامين، حيث تنتظر سفن جمع الأرز لتتجه إلى إندونيسيا بينما لم يدخل منتج الأرز الجديد السوق، ويكافح المصدرون للعثور على إمدادات كافية في الوقت المناسب.

توقعات باستمرار ارتفاع الأرز العالمية

نتيجة لذلك، صرح تجار بأن تجارة الأرز في آسيا توقفت يوم الجمعة 21 يوليو، لاستيعاب الحظر الذي فرضته الهند، مع توقعات بارتفاع الأسعار بشكل كبير في الأيام المقبلة.

وقال تاجر من شركة دولية ويقيم في سنغافورة لوكالة رويترز: "أسعار الأرز سترتفع أكثر في سوق التصدير ونتوقع أن يبلغ الحد الأدنى من الزيادة حوالي 50 دولارا للطن وقد يصل إلى 100 دولار أو أكثر".

وصرح تاجران آخران، أحدهما في سنغافورة والآخر في بانكوك، إنهما يتوقعان زيادة مماثلة في الأسعار.

وتحذر المؤسسات الدولية من أن ارتفاع أسعار الأرز قد يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على واردات الأرز، وأبرزها الصين ودول شرق آسيا والدول الإفريقية الأكثر فقرًا.

وحذرت شركة "غرو انتيليجنس" من معاناة كبيرة ستواجهها دولًا كثيرة أبرزها تركيا وسوريا وباكستان من الحظر لأنها تواجه بالفعل تضخمًا هائلا في أسعار المواد الغذائية.

أسعار الأرز في مصر

على الصعيد المحلي، أكد رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية، رجب شحاتة، أن مصر لن تتأثر بقرار الهند وقف تصدير الأرز، مضيفًا أن القاهرة لديها اكتفاء ذاتي من الأرز.

وتابع في تصريحاته الصحفية " مصر دولة مكتفية ذاتياً من الأرز، وسعر طن الأرز الشعير انخفض من 20 إلى 11 ألفاً، مشدداً: أقول للمواطن لا تشترِ كيلو الأرز بأكثر من 22 جنيهاً".

وقال حسين عبد الرحمن نقيب عام الفلاحين، إن سعر أرز الشعير تراجع على مدار الأسابيع الماضية بنحو 500 جنيه للطن، مشيرًا إلى أن سعر الأرز الأبيض يشهد استقرارًا ملحوظا خلال الوقت الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الأرز العالمية سعر الأرز المحلي حظر تصدير الأرز حظر تصدير الأرز الهندي حظر تصدير الأرز الروسي حظر التصدير سوق الأرز العالمي سعر الأرز اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات