3 مايو 2024 03:26 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا: نحتاج إلى أفعال لا الأقوال للعودة لاتفاق الحبوب

 المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف - أرشيفية
المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف - أرشيفية

صرحت روسيا، أنها بحاجة إلى إجراءات وأفعال وليس وعود من الولايات المتحدة للوفاء بالشروط التي حددتها للعودة إلى اتفاق الحبوب في البحر الأسود.

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف للصحفيين: "إذا كانوا يريدون المساهمة في الوفاء بالجزء المستحق لروسيا من صفقة الحبوب، فيجب على الأمريكيين الالتزام به، وليس الوعد بأنهم سيفكرون في ذلك".

وأضاف: "بمجرد الانتهاء من ذلك، سيتم تجديد هذه الصفقة على الفور" ـ وفقًا لـ"رويترز".

يأتي ذلك بعد تصريحات من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، أنه في حالة العودة للاتفاقية، سنواصل بالطبع القيام بكل ما هو ضروري للتأكد من أن كل جهة يمكنها تصدير طعامها ومنتجاتها الغذائية بحرية وأمان، مشيرًا إلى روسيا.

وامتنعت روسيا الشهر الماضي عن تجديد الاتفاق الذي سمح لأوكرانيا بشحن الحبوب من موانيها على البحر الأسود رغم الحرب، قائلة إنه لم يتم بذل ما يكفي لإزالة العوائق أمام صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، وأضافت أنها مستعدة للعودة إلى الاتفاق بمجرد معالجة هذه القضايا.

على الجانب الآخر، اتهمت دول غربية روسيا باستخدام الغذاء كسلاح حرب عبر الانسحاب من اتفاق البحر الأسود، الذي ساعد في خفض أسعار الغذاء العالمية، وشن ضربات جوية متكررة في الأسابيع الأخيرة على المواني الأوكرانية ومخازن الحبوب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اتفاقية الحبوب ممر الحبوب أوكرانيا روسيا الولايات المتحدة وزير الخارجية الأمريكيررر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات