2 مايو 2024 19:21 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

خلال 5 شهور

توقعات بارتفاع عوائد موسكو من النفط والغاز إلى 11 مليار دولار

النفط الروسي
النفط الروسي

تتوقع الحكومة الروسية، زيادة إيراداتها من الطاقة بحلول نهاية هذا العام، على الرغم من سقف أسعار النفط الذي فرضته مجموعة الدول السبع، مع توجيه الموارد الفائضة نحوالإنفاق على الحرب الروسية الأوكرانية.

ووفقًا لأشخاص مقربين من الحكومة الروسية، من المتوقع أن يصل إجمالي العائدات الإضافية من مبيعات النفط والغاز إلى تريليون روبل، أي نحو 11 مليار دولار خلال الخمسة أشهر الأخيرة من العام الجاري، وفقًا لبلومبرج.

وذكرت المصادر، أن الحكومة الروسية تريد وضع الفوائض المالية لتغطية عجز الموازنة، إلا أن القوانين في موسكو تحول دون ذلك، لعزل الاقتصاد عن تقلبات أسعار السلع الأساسية، مع توجيه جزء منها لشراء العملات الأجنبية للاحتياطات الدولية لموسكو.

على الرغم من ذلك، أشارت وزارة المالية، إلى أنها قد تغير قواعدها لتمويل نفقات الموازنة الفيدرالية الإضافية في الفترة الانتقالية 2023-2024.

يأتي ذلك وسط إنفاق قياسي من الحكومة الروسية، مع تعزيز الكرملين للإنتاج الدفاعي والبرامج الاجتماعية لدعم حربه في أوكرانيا، والحفاظ على الدعم الشعبي للرئيس فلاديمير بوتين، وتحصل موسكو على ثلث إيرادات الميزانية من النفط والغاز.

من جانبه، يرى ألكسندر إيساكوف خبير اقتصادي روسي، أن قرار الحكومة بتحويل أرباح النفط الاستثنائية إلى تمويل الإنفاق بالوقت الحاضر، بدل إعادة ملء صندوق الثروة الوطني، سيفاقم معاناة القطاع الخاص من شح العملات الأجبنية أكثر، وبالتالي يخفف الضغوط عن الروبل والتضخم جزئياً.

وتابع: "يعني هذا القرار، أن روسيا تعود لإزالة الآلية الأساسية المستخدمة في تحصين عملتها ضد أزمات أسعار النفط، فاستخدام الإيرادات الإضافية لتمويل الإنفاق يعني اتباع الروبل لحركة أسعار النفط بطريقة وثيقة أكثر مقارنةً بالأعوام الأخيرة".

وكانت وزارة المالية، قد أكدت في وقت سابق الأسبوع الماضي، إنها ستستأنف شراء العملات الأجنبية والذهب لتعزيز احتياطاتها، بعد أن أسفر تعافي الإيرادات الشهرية لصادرات النفط والغاز عن تجاوزها الهدف المحدد بالميزانية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الروسي عوائد النفط الروسي إيرادات روسيا من النفط الميزانية الفيدرالية الروسية الغاز الروسي ميزانية الطاقة الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات