15 مايو 2024 02:42 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

صندوق التنمية السعودي يوقع اتفاقية بـ77 مليون دولار لتمويل مشروع في بيليز

صندوق التنمية السعودي مع رئيس بيليز
صندوق التنمية السعودي مع رئيس بيليز

وقّع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبدالرحمن المرشد، مع رئيس دولة بيليز، جون أنتونيو برايسينو، اتفاقية قرض تنموي مقدم الجانب السعودي بقيمة 77 مليون دولار، لتمويل مشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية في الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى.

ويأتي توقيع الاتفاقية، في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق السعودي للتنمية، في دعم التنمية المستدامة في الدول النامية والدول الجُزرية الصغيرة حول العالم، حيث نفّذ الصندوق منذ بدء نشاطه في عام 1975، أكثر من 700 مشروع وبرنامج إنمائي في 90 دولة حول العالم.

وتمثّل هذه الاتفاقية الموقّعة اليوم، تعزيز النشاط الإنمائي للصندوق في بيليز، مما يجعلها الاتفاقية الثانية التي يموّلها الصندوق خلال بدء علاقته الإنمائية مع بيليز في عام 2023، كما تتواءم الاتفاقية بصورة وثيقة مع هدف الصندوق المتمثّل في دعم قطاع الطاقة النظيفة في البلدان النامية.

ويهدف المشروع إلى بناء محطة طاقة شمسية بقدرة 60 ميجاوات، مع توريد وتجهيز الألواح الشمسية، للحد من الانبعاثات في قطاع الطاقة، بما يعادل 60 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا من خلال كفاءة النظام والاستهلاك، وسيقدّم المشروع دورًا رئيسًا في تحفيز النمو الاجتماعي وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، كما سيسهم في تحفيز النمو بشكل إيجابي في الاقتصاد المحلي وتعزيز الميزة التنافسية وتقليل الاعتماد على استيراد الطاقة.

هذا فضلًا عن تحسين جودة الكهرباء وتعزيز الاستدامة البيئية في التصدي للتغيرات المناخية من خلال تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بالإضافة إلى أن المشروع يدعم هدفين من أهداف التنمية المستدامة، المتمثّلين في الهدف السابع، طاقة نظيفة وبأسعار معقولة، والهدف الثالث عشر، العمل المناخي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق التنمية السعودي الصندوق السعودي للتنمية دولة بيليز الطاقة الشمسية الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات