24 مايو 2024 01:50 15 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

بـ 500 مليار دولار.. السعودية تستعين بشركة هولندية لزراعة صحراء «نيوم»

مخطط لمدينة نيوم بالسعودية
مخطط لمدينة نيوم بالسعودية

تعاونت المملكة العربية السعودية مع شركة هولندية للصوبات الزراعية بهدف توفير "مناخ اصطناعي" بغية زراعة الصحراء، وخصصت المملكة منطقة يقارب حجمها 15 ملعب كرة قدم، لإقامة واحة زراعية على مشارف مدينة "نيوم"، التي تُشيد على ساحل البحر الأحمر وتمتد إلى الصحراء.

يمثل هذا الالتزام أكبر استثمار في مجال التقنية الغذائية لبلد يعتمد منذ فترة طويلة على الواردات لتلبية معظم احتياجاته الغذائية، بسبب الطبيعة القاحلة ودرجات الحرارة شديدة الارتفاع في الصيف ـ حسبما أفادت "الشرق بلومبرج".

ووفقاً لشركة البستنة الهولندية "فان دير هوفين" (Van Der Hoeven)، فإن المشروع هو مجرد بداية، التي ينص عقدها مع الحكومة السعودية والبالغة قيمته 120 مليون دولار، على تصميم وبناء منشأتين للاختبار على مشارف مدينة "نيوم"، إلى جانب تشغيلهما وصيانتهما على مدار سنوات.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، ميشيل شوينمايكرز، في مقابلة في أمستردام: "نحن نهيئ مناخاً اصطناعياً حيث يصعُب الزراعة في الهواء الطلق"، وذلك بهدف إنتاج زراعي على مدار العام.

يمثل الأمن الغذائي أولوية لمخططي مشروع "نيوم"، وهو مشروع ضخم يتبناه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تصل كلفته إلى 500 مليار دولار، يهدف إلى تحويل مساحة صحراوية بحجم بلجيكا، إلى منطقة عالية التقنية قد تجذب في النهاية ملايين الأشخاص.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المملكة العربية السعودية شركة هولندية صوبات زراعية مناخ اصطناعي زراعة الصحراء زراعة واحة في نيوم نيوم المملكة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات