17 مايو 2024 10:13 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سيتي جروب: أوبك ستعيد النظر في خفض أعمق لإنتاج النفط

أوبك
أوبك

يرى محللو "سيتي جروب" أن جهود كبار منتجي تحالف أوبك بلس – وخاصة السعودية وروسيا – والمتمثلة في خفض الإنتاج لدعم الأسعار قد تفشل على المدى القريب، بسبب نمو الإمدادات بشكل غير متوقع لدى المنتجين الأصغر حجمًا.

وبذلك يرى المحللون أن على أوبك إعادة النظر في خفض أعمق لإنتاجها من النفط الخام خلال الفترة المقبلة، حيث أن تخفيضات السعودية وروسيا سيعوضها بشكل كبير نمو إنتاج الدول الأخرى.

وقدر البنك الأمريكي أن خمسة دول كانت تعاني مشاكل في الإنتاج، وهي إيران والعراق وليبيا ونيجيريا وفنزويلا، قد تضيف نحو ما يقرب من 900 ألف برميل يومياً من الإنتاج هذا العام، وعلى الأقل نفس المستويات خلال العام المقبل وهو ما يكفي لتلبية النمو القادم في الطلب على النفط، وفقًا لبلومبرج.

من جانبه، قال رئيس أبحاث السلع في "سيتي جروب"، إد مورس: " فجأة أصبحت تلك الدول مصادر لنمو العرض، وستكون مصادر للنمو لمدة خمس أو أربع سنوات -أو ربما لفترة أطول في حالة العراق وفنزويلا.. يذهلنا أن الدول الأساسية في "أوبك+" تواجه تحدياً".

توقعات الإنتاج القوي في إيران والعراق

وتعافى الإنتاج الإيراني بعد أن أرسلت طهران كمية كبيرة من النفط إلى الصين لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أعوام، كما تتقدم المحادثات بين العراق وتركيا بشأن إعادة تشغيل الخط الواصل بين شمال العراق وميناء حيهان التركي لتصدير النفط.

كذلك حسنت نيجيريا الأمن في منطقة دلتاها الغنية بالنفط المضطربة، وتجري فنزويلا محادثات مع واشنطن بشأن تخفيف العقوبات، وحتى ليبيا، التي عانت منذ فترة طويلة من عدم الاستقرار، لديها القدرة على التوسع.

نتيجة لذلك يرى مورس أن المملكة العربية السعودية، أكبر منتج في منظمة "أوبك"، وحلفائها في الخليج العربي -الذين خفّضوا الإنتاج هذا العام لدعم أسعار النفط الخام- قد يواجهون ضغوطاً لخفض الإنتاج بشكل أكبر، بعدما قلصت المملكة بالفعل الإمدادات إلى أدنى مستوى لها منذ عامين بالقرب من 9 ملايين برميل يومياً.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوبك أوبك بلس المملكة العربية السعودية فنزويلا إيران ليبيا إنتاج السعودية من النفط إنتاج النفط الليبي إنتاج النفط الإيراني الخفض الطوعي للإنتاج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات