21 مايو 2024 15:06 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

استغلال الأزمة.. تجار الأرز الفيتنامي يرفعون سعر الطن لـ550 دولارًا بعد قرار الهند

الأرز
الأرز

أفاد مصدران تجاريان، أن المصدّرين الفيتناميين أعادوا التفاوض بشأن أسعار أعلى لنحو 500 ألف طن متري من الأرز، حيث ارتفعت الأسعار العالمية إلى أعلى مستوياتها في 15 عامًا، بعد حظر الهند للمبيعات الخارجية الشهر الماضي.

وأوضحت المصادر، حسبما ذكرت رويترز، أن هذا هو أول تأكيد لارتفاع أسعار الأرز في أعقاب الحظر المفاجئ الذي فرضته الهند، مع قيام المستوردين بدفع المزيد مقابل واحدة من أكثر السلع الأساسية استهلاكًا في العالم وسط شح الإمدادات.

وقال تجار مقيمون في سنغافورة، إن المستوردين، بما في ذلك إندونيسيا والفلبين، دفعوا ما بين 30 و80 دولارًا للطن فوق الصفقات الموقعة بحوالي 550 دولارًا للطن للأرز الفيتنامي قبل أن تحظر الهند صادرات الأرز الأبيض في يوليو، وهذا يمنح البائعين دخلًا إضافيًا يتراوح بين 15 - 40 مليون دولار، مقارنة بمستوى الأسعار المتفق عليها قبل قيود الهند.

وكشفت مصادر في السوق، أن المشترون وافقوا على دفع أسعار أعلى مقابل بعض البضائع التي اشتروها لشحن أغسطس، وأضافوا أنه تم شحن حوالي 200 ألف طن من الأرز هذا الشهر، بينما لم يتم بعد تحميل 300 ألف طن في الموانئ الفيتنامية.

وقفزت أسعار الأرز العالمية بنحو 20% إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عامًا، منذ أن حظرت الهند - التي تمثل 40% من الإمدادات العالمية - صادرات الأرز الأبيض غير البسمتي الشهر الماضي، وقد خفض قرار الهند 10 ملايين طن أو 20% من الإمدادات من السوق الدولية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز سعر الأرز اليوم أسعار الأرز اليوم أكبر منتج للأرز سعر طن الأرز الهند فيتنام الإنتاج العالمي من الأرز سعر الأرز في السوق
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات