5 مايو 2024 14:33 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع تقارير شهرية

كلمة السر في الكاكاو والسكر

هل تترقب الأسواق زيادة جديدة في أسعار الشيكولاتة؟

الشوكولاتة
الشوكولاتة

يواجه كبار صانعي الشوكولاتة في العالم، مخاطر صعبة وظروفًا تجارية أكثر صرامة خلال العام المقبل، في ظل محاولتهم تمرير تكاليف الكاكاو المرتفعة إلى المستهلكين الذين يعانون ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية الأخرى.

ويعاني السوق حاليًا، من مشاكل هيكلية تتمثل في ارتفاع أسعار الكاكاو والسكر لمستويات قياسية لم تُسجل من عدة سنوات، وهو ما قد يدفع كبار الشركات – وخاصة هيرشي ومونديليز – لرفع أسعار منتجاتهم.

أسعار الكاكاو تُحلق عاليا

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للكاكاو، في بورصة لندن بشكل ملحوظ، خلال تعاملات أمس الجمعة، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ 46 عامًا، عند 2791 جنيهًا إستريلينيًا، مع تصاعد مخاوف الإمدادات وتوقعات بتسجيل عجز عالمي ثالث على التوالي في الموسم المقبل.

يأتي ذلك بسبب تزايد مخاوف تقلص الإمدادات، حيث توقع التجار في غرب أفريقيا، بأن المحصول في غانا، ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، قد تضرر بشدة خلال الفترة الأخيرة، وقد يصل إلى حوالي 650 ألف طن متري في موسم 2022/23 الحالي، وهو أقل بكثير من التقدير الحالي لمنظمة الكاكاو الدولية البالغ 750 ألف طن.

أسعار السكر في السماء

تشير توقعات المحللين، إلى ارتفاع مكون آخر من أهم مكونات صناعة الشوكولاتة، حيث يعاني إنتاج السكر العالمي من تهديدات بانخفاضه بسبب ظاهرة النينو.

نتيجة لذلك، ذكرت الحكومة الهندية، أنها تعتزم حظر تصدير السكر من المطاحن في الموسم المقبل، الذي يبدأ في أكتوبر، ما سيوقف الشحنات للمرة الأولى منذ سبع سنوات، إذ أدى نقص الأمطار إلى انخفاض محصول قصب السكر.

وتعتبر نيودلهي من كبار مصدري السكر في العالم بعد البرازيل، وإذا ما اتخذت الهند قرارا فعليا بحظر صادراتها، سيكون ذلك بمثابة دفعة قوية للأسعار العالمية.

أسعار الشوكولاتة في أوروبا

أظهرت بيانات جمعتها شركة التحليل " نيلسن آي كيو"، أن المستهلكين في أوروبا والولايات المتحدة شهدوا بالفعل زيادات في الأسعار بنسبة 13% و20% على التوالي خلال العامين الماضيين، وبدأوا فعليًا في تقليص كمية الشوكولاتة التي يشترونها.

ولا تتوقع أكبر شركة مصنعة للشوكولاتة في العالم " Barry Callebaut" أي نمو في حجم المبيعات هذا العام، بسبب ضعف الطلب الاستهلاكي بعد زيادة الأسعار بنسبة ملحوظة.

في هذا الجانب، قالت ميشيل باك الرئيس التنفيذي لشركة هيرشي، إن زيادات الأسعار التي أعلنتها الشركة بالفعل لبقية عام 2023 هي بأرقام فردية عالية، في حين أن أسعار العام المقبل هي بأرقام فردية منخفضة، معربة عن أملها في تعزيز المبيعات.

فهل ستنجح الشركات في تمرير الزيادات المتمثلة في مكونات الإنتاج للمنتج النهائي، ومنها للمستهلكين؟ أم ستتحمل الشركات المنتجة الارتفاع في أسعار المكونات على حساب هوامش الأرباح التي كونتها الأعوام الماضية؟.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الشوكولاتةأسعار الكاكاو العالمية سعر الكاكاو اليوم سعر السكر العالمي هيرشي مونديليز إنتاج غانا من الكاكاو إنتاج الهند من السكر أسعار الشوكولاتة في أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات