17 مايو 2024 12:30 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

تونس تبحث مشروعات التعاون مع العربية للاستثمار والإنماء الزراعي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي سمير سعيد، محمد بن عبيد المزروعي رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، حيث بحث الجانبان، الإمكانات المتاحة لتعزيز الشراكة وتكثيف الاستثمارات في القطاع الفلاحي، الذي تتوفر له كل مقومات النجاح والتطور.

واستعرض الوزير التونسي، مشروع "المرجئ" بجندوبة المتخصص في تربية الماشية وتنمية الزراعة، حيث ينتج نحو 12 مليون لتر حليب سنويا، إلى جانب بعض المشاريع الأخرى المزمع تنفيذها، ومنها مشروع "المبروكة" المتخصص في إنتاج بذور البطاطا، والذي سيمكن من إنتاج قرابة 4 ملايين طن من الجيل GO يتم إكثارها في تونس، وتصديرها نحو البلدان العربية.

كما تطرق الاجتماع، إلى مدى التقدم في إعداد مشروع منصة أسواق الإنتاج بالوسط، المزمع إنجازه في ولاية سيدي بوزيد، بتكلفة 116 مليون دينار على مساحة تناهز 70 هكتارا، وتساهم الهيئة العربية في رأس مال شركة المشروع بما يناهز22,3 مليون دينار.

وثمن الوزير التونسي، لمشاريع الاستثمارية للهيئة، ودورها في تطوير بعض المنظومات الإنتاجية في المجال الفلاحي، لافتًا إلى الإمكانات والفرص المتاحة لتطوير تلك الأنشطة الإنتاجية إلى أنشطة تحويلية ذات قيمة مضافة عالية، مؤكدًا أهمية مشروع سوق الإنتاج بسيدي بوزيد باعتبار تأثيره الإيجابي على دعم وتشجيع النشاط الفلاحي.

بالوسط فضلا عن دوره المنتظر في تنظيم وتعصير مسالك التوزيع بما يعزز الأمن الغذائي ويساعد على تثمين المقدرات في هذا المجال، مبرزا الحرص على استكمال كافة متطلبات انطلاق هذا المشروع الاستراتيجي.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي، استعداد الهيئة لوضع برامج للإحاطة بصغار الفلاحين ودعم قدراتهم ومؤهلاتهم، مؤكدًا أهمية تبسيط الإجراءات والحد من العوائق البيروقراطية للتسريع في نسق تنفيذ المشاريع خدمة للمصلحة المشتركة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي تونس الفلاحة الاستثمار الألبان الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي إنتاج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات