18 مايو 2024 17:38 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لافروف: سنعود لاتفاقية الحبوب عند تنفيذ المطالب الروسية

وزير الخارجية الروسي - سيرجي لافروف
وزير الخارجية الروسي - سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن بلاده ستعود إلى اتفاق حبوب البحر الأسود في نفس اليوم الذي يتم فيه استيفاء شروط موسكو لتصدير الحبوب والأسمدة الخاصة بها إلى الأسواق العالمية.

وذكر "لافروف" خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة العشرين: "عندما يتم تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة العقبات أمام صادراتنا من الحبوب والأسمدة، سنعود في نفس اليوم إلى التنفيذ الجماعي للجزء الأوكراني من مبادرة البحر الأسود"، وفقًا لرويترز.

وكانت روسيا قد انسحبت من اتفاقية الحبوب بعد عام من توسط الأمم المتحدة فيها، وذلك بسبب الإخلال بمصالح الجانب الروسي المتعلقة بسهولة وصول الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق الدولية، بجانب إعادة ربط بعض البنوك الروسية بنظام سويفت العالمي لتسهيل المدفوعات.

ربط البنوك الروسية بنظام سويفت

واستجابة للمطالب الروسية، أبلغت الأمم المتحدة، موسكو أن وحدة تابعة للبنك الزراعي الروسي في لوكسمبورج، يمكن أن تتقدم على الفور بطلب إلى سويفت، لتمكين وصول البنك بشكل فعال إلى نظام المدفوعات الدولي في غضون 30 يوما.

على الجانب الآخر، أنكر "لافروف" ذلك قائلًا: "لا أحد، بما في ذلك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وعد بإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بسويفت، وأن وحدة البنك في لوكسمبورغ ليس لديها ترخيص للعمليات المصرفية وتخطط للإغلاق".

وصرح: "الفكرة في خطاب أمين الأمم المتحدة، هو استئناف موسكو، صادرات الحبوب الأوكرانية عبر مواني البحر الأسود، وبعد ذلك في غضون شهرين أو ثلاثة سيتم القيام بشيء ما لربط البنك بسويفت".

أسواق للمعلومات مصر 2030
سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اتفاقية الحبوب مبادرة حبوب البحر الأسود روسيا موسكو البنك الزراعي الروسي سويفت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات