14 مايو 2024 20:58 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«HSBC»: ارتفاع أسعار الغذاء مصدر قلق للبنوك المركزية مع سعيها لخفض التضخم

البنوك المركزية
البنوك المركزية

ذكر بنك "HSBC"، أن ارتفاع أسعار الغذاء قد يُشكل مصدر قلق إضافيًا لمحافظي البنوك المركزية، الذين يحاولون كبح التضخم، إذ ارتفعت تكلفة الأرز بأكبر وتيرة منذ عام 2008.

وتأتي تلك التوقعات، بعدما أدى عدم انتظام هطول الأمطار والجفاف في أجزاء كثيرة من العالم، إلى إعاقة المحاصيل وتقليل المعروض وزيادة التكاليف، إلى جانب فرض الهند – أكبر الدول المصدرة للأرز في العالم – قيودًا على الصادرات لخفض الأسعار المحلية، وبالتالي تراجعت الإمدادات العالمية.

ونقلت وكالة "بلومبرج"، ما أشار إليه اقتصاديو البنك بقيادة "فريدريك نيومان" في مذكرة بحثية، اليوم الجمعة، أن أسعار تصدير الأرز من تايلاند ارتفعت بما يقرب من 50% على أساس سنوي إلى أكثر من 600 دولار للطن، وهو ما يمثل مشكلة بالنسبة لواضعي السياسات، لأن الأرز على عكس الطماطم والبصل اللذين تميل أسعارهما للعودة إلى وضعها الطبيعي سريعًا بعد ارتفاعها بسبب دورات الحصاد القصيرة، بينما يمكن لأسعار الأرز أن تظل مرتفعة لفترة أطول كثيرًا.

وألمحت المذكرة، التي أشارت إليها "forbes"، إلى تضاعف واردات الأرز العالمية كحصة من الاستهلاك تقريبًا على مدى الخمسة وعشرين عامًا الماضية، وهو ما يعني أن الاضطراب في اقتصاد يمكن أن يكون له آثار غير مباشرة على اقتصادات أخرى أكبر بكثير مما كان في الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي سعر الفائدة أسعار الفائدة أسعار الغذاء أسعار الأرز عالميًا سعر الأرز اليوم سعر طن الأرز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات