29 فبراير 2024 18:06 19 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

سامح شكري يلتقي نظيرته النيوزيلندية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين

وزير الخارجية ونظيرته النيوزيلندية
وزير الخارجية ونظيرته النيوزيلندية

التقي وزير الخارجية سامح شكري، يوم الثلاثاء ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٣، بـ "نانايا ماهوتا" وزيرة خارجية نيوزلندا، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وذكر المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، أن الوزير سامح شكري عبر خلال اللقاء عن اعتزاز مصر بالعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، حيث يتزامن العام المقبل مع مرور خمسين عاماً على إقامتها، معربا عن تطلع مصر لاستضافة الجولة السادسة لآلية التشاور السياسي بين الدولتين في أقرب فرصة.

وثمن وزير الخارجية مشاركة نيوزيلندا في القوات متعددة الجنسيات والمراقبين الدوليين في سيناء MFO منذ نشأتها عام 1982 وحتى الآن، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لتواجد تلك القوات، ولما لها من إسهام مقدر نحو أمن وسلام المنطقة. كما وجه وزير الخارجية الشكر لنظيرته علي اعادة حكومة نيوزيلاندا مؤخراً عددا من القطع الأثرية المهربة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزير شكري حرص خلال اللقاء على تأكيد اهتمام الحكومة المصرية بتعزيز التعاون الاقتصادي مع نيوزيلندا، بما في ذلك زيادة حجم التبادل التجارى، معربا عن أهمية حث الجهات ذات الصلة من الجانبين على دراسة سبل تطوير تلك العلاقات بصورة أكبر، خاصة فى إطار اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين، والتي عقدت آخر اجتماعاتها في أكتوبر 2022. كما أكد على تطلع مصر لزيادة حجم الاستثمارات النيوزيلاندية في مصر، لاسيما في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أخذا في الاعتبار الحوافز التشريعية والتطورات الإيجابية التي تشهدها بيئة الاستثمار في مصر، مشيراً إلى استعدادنا لتقديم كافة سبل الدعم والتسهيلات، وهو الأمر الذي ثمنته الوزيرة النيوزيلندية.

وأشادت وزيرة خارجية نيوزيلندا بالعلاقات بين البلدين، معربة عن رغبه بلادها فى تعزيز تلك العلاقات لآفاق أرحب وتطلعها لزيارة مصر قريبا لبحث سبل تحقيق هذا التقارب المأمول على النحو الذى يعزز من مصالح البلدين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الخارجية سامح شكري نانايا ماهوتا وزيرة خارجية نيوزلندا  أعمال الشق رفيع المستوى للدورة ٧٨ للجمعية العامة للأمم المتحدة نيويورك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات