27 أبريل 2024 23:23 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

وزير الاتصالات: هناك 400 شركة ناشئة تم احتضانها في مراكز إبداع مصر الرقمية

وزير الاتصالات خلال افتتاح المعرض
وزير الاتصالات خلال افتتاح المعرض

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنه يتم تدريب أصحاب الشركات الناشئة، وتدريب مختلف قطاعات الشباب؛ لتوفير كفاءات تساعد رواد الأعمال في تطوير حلول تدعم الشركات الناشئة.

وذكر "طلعت"، خلال افتتاح فعاليات الدورة التاسعة لمعرض ومؤتمر "قمة تكنى" Techne Summit، المنعقد تحت رعاية الوزارة خلال الفترة من 7 إلى 10 أكتوبر بمكتبة الإسكندرية، أنه تم البدء في تعاون منذ أكثر من 3 سنوات مع إحدى الجامعات المرموقة في الولايات المتحدة، وتم توطين البرنامج لتدريب أصحاب الشركات الناشئة على كيفية وضع خطط تسويقية فعالة، وإجراء دراسات اقتصادية، وتدريب تقني لدعم الحلول التي توفرها شركاتهم.

وأشار "طلعت"، إلى إنشاء مركز إبداع مصر الرقمية "كريتيف"؛ لاحتضان الشركات الناشئة، واستضافة أنشطة تدريبها، وعقد محافل للتشبيك مع صناديق الاستثمار، فضلًا عن استضافة الشباب بالمحافظات من مختلف الخلفيات العلمية لتدريبهم في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح وزير الاتصالات، أن هناك 400 شركة ناشئة تم احتضانها في المراكز منذ إنشائها؛ مضيفًا: "تمت الاستعانة بخبرات عالمية لإدارة المراكز، فتم التعاقد مع شركتين عالميتين لإدارة مركزي القاهرة والجيزة، لتدريب 120 شابا على مهارات إدارة حاضنة الإبداع لتوطين مهارات إدارة الحاضنات التكنولوجية، وإعداد مديرين لمراكز إبداع مصر الرقمية".

اقرأ أيضاً

وعن مراكز الإبداع، صرح وزير الاتصالات، بأنه تم تنفيذ خطة للتوسع في مراكز الإبداع في عام 2019، لزيادة أعدادها البالغ حينذاك 3 مراكز، للوصول إلى مركز إبداع بكل محافظة؛ مشيرًا إلى أن رئيس الجمهورية افتتح 8 مراكز في 2022، كما تم إنشاء 9 مراكز جديدة في 2023، وسيتم افتتاح 5 مراكز أخرى في المرحلة الثالثة في 2024 للوصول إلى 25 مركزا.

وذكر: "تم البدء في إنشاء الحاضنات المتخصصة، حيث تم إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، وهي مركز للبحث والتطوير والإبداع في مدينة المعرفة، مزود بـ10 معامل على أعلى مستوى تقني، كما تمت إقامة مركز الإبداع للحلول الحكومية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، في مركز إبداع مصر الرقمية الجيزة".

ولفت "طلعت"، إلى إنشاء مركز "إمحوتب" بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتيح يتيح معامل على أعلى مستوى وبرامج تصميم للدوائر الإلكترونية لمساعدة الشركات المتخصصة في مجالي التصميم الإلكتروني والبرامج المدمجة، وتتم استضافة 24 شركة منهم 9 شركات عالمية بما يتيح خلق فرصة للتواصل التقني بين الشركات المحلية والعالمية.

وقال وزير الاتصالات: "صدر قرار منذ عام بتخفيض رأس المال المدفوع لشركات الشخص الواحد من 50 ألف جنيه إلى 1000 جنيه، وتم السماح بإنشاء الشركات عن بعد من خلال منصة هيئة الاستثمار باستخدام التوقيع الإلكتروني، ويتم العمل على تبسيط إجراءات إنشاء الشركات الافتراضية دون مقر".

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الاتصالات تكنولوجيا المعلومات مصر الرقمية مراكز الإبداع المحافظات العاصمة الإدارية الحاضنات التكنولوجية القاهرة الجيزة الشركات الناشئة رئيس الجمهورية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات