18 مايو 2024 12:15 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بمقدار الثلثين.. ”نوفاك”: انخفاض إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بنهاية 2023

نائب رئيس الوزراء الروسي
نائب رئيس الوزراء الروسي

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الجمعة، إن إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بحلول نهاية 2023، من المتوقع أن تكون أقل بمقدار الثلثين عما كانت عليه في عام 2021.

وقال "نوفاك"، في تصريحات متلفزة بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية: "الغاز الروسي رخيص وموثوق، صحيح أن الكميات انخفضت، والإمدادات أقل بشكل ملحوظ من السابق، وستنخفض الكمية بحلول نهاية هذا العام بنحو الثلثين مقارنة بعام 2021".

وأشار "نوفاك"، إلى أن أوروبا تشتري الغاز الطبيعي المسال الروسي بكل سرور الآن.

وتابع أن الخصم على النفط الروسي، انخفض ثلاثة أضعاف منذ بداية عام 2023 إلى 11-12 دولارا للبرميل؛ بسبب استقرار الإمدادات والمنافسة القوية عليه في السوق العالمية.

وأضاف "نوفاك"، أن انخفاض الخصم يوضح تخفيف المخاطر المتعلقة بإمدادات النفط الروسي، مشددا على أن روسيا خفضت بشكل كبير حصة التجارة في النفط والمنتجات النفطية بالدولار واليورو، وتحولت إلى حد كبير إلى الروبل واليوان والروبية وما إلى ذلك.

واستطرد قائلا: "المدفوعات بالدولار واليورو لا تزال كذلك، رغم أنها أقل بكثير من السابق، الشيء الرئيسي هو إننا وصلنا إلى أدوات وآليات الدفع التي تمكننا من ضمان الإمدادات إلى المناطق التي يطلب فيها منتجاتنا، بأسعار السوق الحالية".

أسواق للمعلومات مصر 2030
نائب رئيس الوزراء الروسي روسيا أوروبا الغاز المسال الغاز النفط الروسي النفط دولار السوق العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات