16 مايو 2024 12:35 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزيرة الهجرة تؤكد دور المستثمرين المصريين بالخارج في بناء القدرات الاقتصادية لمصر

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

قالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، إن القيادة السياسية تولي أهمية كبيرة لتهيئة مناخ الاستثمار، وتيسير بنية الأعمال؛ لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية لدعم الاقتصاد الوطني، إلى جانب إدماج المصريين بالخارج في خطط التنمية المستدامة 2030.

واستعرضت وزيرة الهجرة، خلال اجتماعًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع مستثمرين مصريين بالخارج، بمشاركة الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، الفرص الواعدة للاستثمار للتصنيع وتغطية احتياجات السوق المحلي والتصدير إلى أفريقيا.

وأشارت الوزيرة، إلى اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية، واتفاق التجارة الحرة مع دول الكوميسا، مما ضمان فرص أفضل للمنتج المصري لدخول الأسواق الأفريقية، فضلًا عن الحد من الضغط على العملة الصعبة، وخفض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وشددت الوزيرة، على أهمية دور المستثمرين المصريين بالخارج، في المشاركة الفعالة لبناء القدرات الاقتصادية، لافتة إلى اهتمام الوزارة بالتواصل المستمر مع أبناء الجاليات والمستثمرين المصريين بالخارج، والاستجابة لمطالبهم ومقترحاتهم، لا سيما فيما يتعلق بتذليل عقبات الاستثمار، بالتنسيق مع مختلف الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

ولفتت الوزيرة، إلى التنسيق مع الشركاء الأوروبيين لتوفير فرص للشباب بعد تقديم التأهيل والتدريب التقني والحرفي، للتوسع في تصدير العمالة المهنية المدربة، والحرص على التواصل مع الخبراء لنقل الخبرة والمعرفة في مختلف المجالات.

كما استعرضت "جندي"، تطورات ومستجدات مراحل إنشاء الشركة المساهمة لاستثمارات المصريين بالخارج، والتي تساهم في تعزيز مشاركة الجاليات المصرية في المشروعات الاستثمارية خلال المرحلة الحالية.

وأشارت "جندي"، إلى التنسيق مع وزارة الإسكان لطرح أراض ووحدات للمصريين بالخارج، بالعملة الصعبة، مع تقديم خصومات تصل إلى 25% لهم لتشجيعهم على الاستثمار في السوق المحلي، مؤكدة أهمية تعزيز سبل التعاون والتنسيق المشترك والمستمر بين وزارتي الهجرة وقطاع الأعمال العام؛ من أجل تمكين المصريين المقيمين بالخارج من المشاركة في المشروعات القومية والتنموية والاستثمارية خلال المرحلة الحالية؛ للاستفادة من تحويلاتهم الدولارية وخبراتهم الكبيرة بالمجالات الصناعية والتجارية بالخارج.

وأوضحت الوزيرة، أن شركة استثمارات المصريين بالخارج، تعمل على الاستفادة من الفرص المختلفة، لا سيما بالقطاع الزراعي والتصنيع الغذائي، والثروة الحيوانية والداجنة والمزارع السمكية والسياحة والاتصالات والتعدين والطاقة الخضراء.

0475dc2c1537.jpg
1e4587fdbf45.jpg
37d034ee3371.jpg
b95f4026809c.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة الهجرة الاستثمار وزير قطاع الأعمال المصريين بالخارج الاستيراد العملة الصعبة مصر الشركات الزراعة السياحة أفريقيا المشروعات القومية الثروة الحيوانية المزارع السمكية الاتصالات الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات