20 مايو 2024 03:56 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسيا أكبر مورد نفطي للهند خلال الفترة من أبريل حتى سبتمبر

النفط
النفط

أظهرت بيانات الصناعة، أن حصة النفط الروسي في إجمالي واردات الهند، ارتفعت إلى حوالي الخمسين في النصف الأول من السنة المالية 2023-2024، مما عزز مكانة موسكو كأكبر مورد، حيث قلصت مصافي التكرير المشتريات من الشرق الأوسط.

واردات النفط الروسي

وبرزت الهند، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، كأكبر مشتري للنفط الروسي المنقول بحرًا بأسعار مخفضة، بعد أن توقفت الدول الغربية عن الشراء من موسكو في أعقاب غزوها لأوكرانيا، ومن المرجح أيضًا أن تتقلص إمدادات الشرق الأوسط بشكل أكبر، بعد قرار المملكة العربية السعودية بتمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية حتى نهاية هذا العام، مما دفع الهند إلى النظر في خيارات أخرى.

واستوردت الهند في المتوسط، نحو ​​1.76 مليون برميل يوميًا من النفط الروسي في الفترة من أبريل إلى سبتمبر، أو النصف الأول من السنة المالية 2023/2024، أي أكثر من ضعف حوالي 780 ألف برميل يوميًا في نفس الفترة من العام الماضي، وفقًا لبيانات الصناعة.

وأظهرت البيانات، أن واردات الهند من روسيا، التي تراجعت في يوليو وأغسطس، تعافت الشهر الماضي إلى 1.54 مليون برميل يوميًا، بزيادة 11.8% عن أغسطس و71.7% عن العام الماضي، وكانت روسيا أكبر مورد للنفط إلى الهند في الفترة من أبريل إلى سبتمبر، تليها العراق والمملكة العربية السعودية، حسبما أشارت وكالة رويترز.

واردات نفط الشرق الأوسط

وكشفت البيانات، أن واردات الهند من العراق والسعودية انخفضت 12% ونحو 23% إلى 928 ألف برميل يوميا و607,500 برميل يوميًا على التوالي خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر.

وانخفضت الواردات من الشرق الأوسط في الفترة من أبريل إلى سبتمبر بنحو 28% إلى 1.97 مليون برميل يوميًا، مما أدى إلى انخفاض حصة المنطقة في إجمالي واردات الهند النفطية إلى 44% من 60% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط الهند النفط الروسي صادرات النفط الروسي الشرق الأوسط السعودية العراق سعر النفط اليوم خام برنت الحرب الروسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات