20 مايو 2024 17:31 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير النقل: جار تنفيذ مشروعات لزيادة الربط مع الدول العربية بما يخدم التبادل التجاري

وزير النقل خلال الاجتماع
وزير النقل خلال الاجتماع

صرح الفريق كامل الوزير وزير النقل، بأن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الدول العربية بكافة المجالات، لا سيما قطاع النقل.

وقال وزير النقل، خلال اجتماع الدورة العادية رقم 36 لمجلس وزراء النقل العرب، إنه لتنفيذ تلك الرؤية، تم إتباع سياسة مرنة تشمل التوسع في وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمي والدولي، من خلال تطوير مختلف وسائل النقل× لتحقيق المصالح المشتركة في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة، مما ينعكس على التنمية والتطور الاقتصادي في دولنا العربية.

وأشار إلى أن مصر تنفذ خطة للتعاون مع السودان؛ لرفع كفاءة الرصيف الحالي لميناء وادي حلفا، من أجل تفعيل دور هيئة وادي النيل للملاحة النهرية؛ لتظل جسرًا للتواصل بين الشعبين، كما أن مصر تنفذ مشروع الربط السككي الذي انتقل من مرحلة الدراسات إلى مرحلة التنفيذ، لما يعود بالنفع على مصر والسودان.

ولفت وزير النقل، إلى تنفيذ الخط الثاني (أكتوبر- أسوان- أبو سمبل) بطول 1100كم الذي يربط بين شمال مصر وجنوبها، مما سيسهم بدوره في تعزيز العلاقات بين البلدين أيضًا، إلى جانب تنفيذ الخط الأول من مشروع القطار السريع (السخنة/ الإسكندرية/ العلمين/ مطروح) بطول 660كم، بالقرب من الحدود المصرية الليبية، كمنظومة نقل سريع تربط لأول مرة بين البحر الأحمر والبحر المتوسط.

وأوضح الوزير، أن الخط يمكن أن يكون نواة لمشروع استراتيجي أكبر للربط السككي بين الدول العربية في شمال أفريقيا، هذا إلى جانب التعاون مع الأردن والعراق من خلال شركة الجسر العربي، وفي ضوء آلية التعاون الثلاثي في عدد من المشروعات المهمة.

وأفاد بأنه هناك تعاون يشهده قطاع النقل البحري مع دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة الاستثمار في مشروعات النقل البحري المختلفة سواء بالشراكة مع الإمارات أو السعودية، وفي الطريق قطر أيضًا، متطلعًا إلى تعزيز الربط مع دول المغرب العربي بواسطة دراسة إحياء مشاريع الربط بين دول شمال أفريقيا، في ظل رؤية استراتيجية لتعزيز التعاون الإقليمي، وتسهيل حركة التجارة، وجذب الاستثمارات.

وأوضح وزير النقل، أن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، تندرج في مجملها في ضوء جهود تعزيز علاقات التعاون بين الدول العربية في مجال النقل، والتي تتسق مع توجهات مصر في السعي لإزالة العوائق التي تحول دون ذلك، والعمل على تقليص تكلفة النقل وعامل الوقت، مما يعزز القدرة التنافسية للصادرات العربية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل الدول العربية مصر السودان لبيبا السعودية قطر شمال أفريقيا دول المغرب العربي الإمارات الربط السككي ميناء وادي حلفا مواني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات