5 مارس 2024 12:22 24 شعبان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بعد الموافقة على التعاون مع الشركة البلجيكية..

تفاصيل بدء دراسات مشروع تصدير الكهرباء إلى أوروبا عبر البحر المتوسط

الربط الكهربائي
الربط الكهربائي

مشروعات الربط الكهربائي.. تعد الأضخم الذي ومن شأنه تحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات بين مصر والدول العربية والأجنبية، كما أنه يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة.

مشروعات الربط الكهربائي

وتعتبر أيضًا مشروعات الربط الكهربائي، جزءًا هامًا من العلاقات والتعاون الإستراتيجي مع الدول المجاورة، الذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات تلك الدول مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، من خلال إنشاء خطوط لتبادل الطاقة مع الدول الأروبية والعربية والسماح ببيعها باعتبار مصر مركزًا عالميًا للطاقة.

واستمرارًا لخطة التطوير، تواصل وزارة الكهرباء زيادة قدرتها على إنشاء خطوط جديدة للربط الكهربائي لتصبح محورًا عالميًّا للطاقة بجانب زيادة الاستثمار في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة؛ الأمر الذى سيعود بالنفع على المواطن الذي سيتمتع بانخفاض في أسعار بيع الطاقة بحلول عام 2030.

الحكومة توافق على توقيع مذكرة تفاهم مع جان دي نال البلجيكية لتصدير الكهرباء لأوروبا

وفي هذا الصدد، وافقت الحكومة مساء أمس، على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة جان دي نال البلجيكية، لبدء الدراسات الخاصة بمشروع تصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستخدام خط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات، في إطار التوجه نحو التوسع في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية مع الدول الأخرى.

نقل الكهرباء لأوروبا

ومؤخرا وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مذكرة مع شركة سكاتك إيه إس إيه النرويجية؛ لبدء دراسات مشروع الربط الكهربائي بين مصر وأوروبا لتصدير الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر إيطاليا.

ووقع مذكرة التفاهم بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء عن الشركة المصرية لنقل الكهرباء، المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة العضو المنتدب، وعن شركة سكاتك إيه إس إيه تيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي للشركة.

وعقب التوقيع، أوضح الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، أن المذكرة تأتي في إطار دعم وتعزيز أطر التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة في مجال الطاقة، بشكل عام والطاقة المتجددة بشكل خاص وستسهم في التعاون والتنسيق فيما يتعلق بتصدير الطاقة الكهربائية لأوروبا عبر إيطاليا.

وعقب الانتهاء من دراسات المشروع، واعتماد الشركة المصرية لنقل الكهرباء لها، سيتم البدء في مناقشة والاتفاق على خطوات تنفيذ المشروع بهدف تصدير الطاقة المتجددة إلى أوروبا عبر إيطاليا بالتنسيق مع مشغل شبكة النقل في إيطاليا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروعات الربط الكهربائي مصر وبلجيكا الشركة البلجيكية خطة مصر لتصدير الكهرباء لأوروبا الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات