10 مايو 2024 02:46 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

المفوضية الأوروبية تقييمًا أوليًا إيجابيًا لطلب كرواتيا لصرف 700 مليون يورو

أرشيفية
أرشيفية

منحت المفوضية الأوروبية، تقييمًا أوليًا إيجابيًا لطلب كرواتيا لصرف 700 مليون يورو من المنح، في إطار مرفق التعافي والقدرة على الصمود (RRF) وهو الأداة الرئيسية لبرنامج الجيل القادم التابع للاتحاد الأوروبي.

وذكرت المفوضية- في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة- أن كرواتيا قدمت في 24 يوليو الماضي إلى المفوضية طلبا للدفع بناء على تحقيق المعالم الـ 32 والأهداف الـ 13 المحددة في قرار المجلس التنفيذي الخاص بشروط صرف الدفعة الثالثة، ويشمل تلك الإصلاحات المتعلقة بالرعاية الصحية والعلوم والتعليم العالي والبحث والابتكار وسوق العمل وإدارة النفايات ومصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى الاستثمارات في تجديد الطاقة في المباني والتحول الأخضر والرقمي للسياحة وتخفيف العبء الإداري على الشركات.

وقدمت السلطات الكرواتية في طلبها، أدلة مفصلة وشاملة تثبت تحقيق المعالم الـ 32 والأهداف الـ 13، وقامت المفوضية بتقييم هذه المعلومات بدقة قبل تقديم تقييمها الأولي الإيجابي لطلب الدفع، حسب البيان.

وأوضحت المفوضية، في بيانها، أن دعم خطة التعافي والقدرة على الصمود الكرواتية بمبلغ 5.5 مليارات يورو سيتم في شكل منح، في حين طلبت كرواتيا تعديل خطتها وإضافة بند في 31 أغسطس الماضي حول إصلاح قطاع الطاقة لديها.

وتقوم المفوضية حاليا بتقييم خطة كرواتيا المنقحة مع الإشارة إلى أن كرواتيا تلقت حتى الآن 2.2 مليار يورو من دعم قوة الاستجابة السريعة، ويشمل ذلك 818 مليون يورو من التمويل المسبق المدفوع في سبتمبر 2021، تليها دفعتان بقيمة 700 مليون يورو تم صرف كل منهما في يونيو 2022 وديسمبر 2022 على التوالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المفوضية الأوروبية كرواتيا يورو الاستثمارات الطاقة المتجددة التجول الأخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات