12 مايو 2024 15:24 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

تعطل ثلث منشآت القطاع الخاص بفلسطين نتيجة الحرب| التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين، أن ثلث منشآت القطاع الخاص توقفت عن الإنتاج في البلاد، نتيجة توقف شبه تام في 56 ألف منشأة في قطاع غزة.

وأوضح الجهاز، في بيان له اليوم الخميس، أن عدد المنشآت المقدر للقطاع الخاص في فلسطين للعام الجاري، يبلغ حوالي 176 ألف منشأة، بينها 56 ألف منشأة في قطاع غزة، و120 ألف منشأة في الضفة الغربية.

وذكر الجهاز، أن قطاع التجارة الداخلية في قطاع غزة، يشكل حوالي 56% من إجمالي المنشآت، ثم قطاع الخدمات بنسبة 30%، وقطاع الصناعة بنسبة 10%، أما باقي الأنشطة الاقتصادية فتشكل 4% من إجمالي عدد المنشآت.

وأشار الجهاز، إلى أن غالبية العمالة في قطاع غزة تعطلت، إذ تقدر بأكثر من 147 ألف عامل، باستثناء العاملين في قطاعات الصحة والإغاثة الإنسانية، لافتًا إلى أن عدد العاملين المقدر في فلسطين في 2023، يبلغ حوالي 522 ألف عامل، بينهم 173 ألف عامل في قطاع عزة.

وكشف الجهاز، أن أكثر من 713 مليون دولار قيمة الخسائر خلال شهر أكتوبر الماضي في فلسطين، نتيجة توقف شبه تام في عجلة الإنتاج لقطاع غزة، وتداعيات عدوان الاحتلال الإسرائيلي، أي نحو 24 مليون دولار يوميًا، باستثناء الخسائر المباشرة في الممتلكات والأصول التي تجاوزت 2.5 مليار دولار في القطاع، وفقًا للتقارير الأولية.

وأوضح أن التقديرات الأولية تشير إلى أن إنتاج القطاعات الاقتصادية في الضفة الغربية خلال شهر أكتوبر الماضي فقد 37% من إنتاجه مقارنة بالمعدل الطبيعي للإنتاج الشهري بخسارة تقدر بـ 500 مليون دولار شهريا، بينما خسر قطاع غزة 84% من إنتاجه الطبيعي خلال الشهر الماضي، أي ما يعادل 200 مليون دولار، مما سينعكس سلبا على الإيرادات العامة في فلسطين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الجهاز المركزي للإحصاء فلسطين القطاع الخاص غزة الضفة الغربية التجارة الداخلية الصحة العمالة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات