5 مايو 2024 16:02 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الصناعة يؤكد أهمية الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري مع بيلاروسيا

وزيرا التجارة بمصر وبيلاروسيا
وزيرا التجارة بمصر وبيلاروسيا

عقدت الدورة السابعة للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة، اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ونظيره البيلاروسي أليكسي بوجدانوف.

وأكد وزير الصناعة، حرص مصر على تعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع بيلاروسيا على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف، في ضوء اتفاقية التجارة الحرة المزمع توقيعها بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، لافتًا إلى أهمية الاستفادة من الفرص والمقومات الاستثمارية والصناعية للبلدين، وترجمتها لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحتهما.

وأوضح "سمير"، أن الاجتماعات الدورية للجنة تمثل آلية أساسية لتفعيل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن اجتماعات تستهدف ترجمة كافة المبادرات والاتفاقيات لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة الاقتصادين المصري والبيلاروسي على حد سواء.

ولفت وزير الصناعة، إلى أهمية الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين لتعكس مستوى العلاقات المتميزة، منوهًا إلى أن حجم التجارة البينية بين البلدين بلغ 95 مليون دولار خلال 2022.

وفي سياق متصل، عقد الوزيران، لقاء ثنائيًا تناول ملفات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وأكد الوزير المصري، دعم التعاون المشترك بين البلدين، والحرص على النهوض به إلى أفاق أوسع خلال الفترة المقبلة.

وصرح وزير الصناعة، بأن هناك إمكانية تعزيز التعاون المشترك لتحقيق التكامل الصناعي بين البلدين، بما يسهم في فتح أسواق جديدة أمام المنتجات البيلاروسية، خاصة أسواق أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية التي ترتبط معها مصر باتفاقيات تجارية تفضيلية.

وشدد "سمير"، على أهمية استفادة الشركات البيلاروسية من حزم الحوافز الاستثمارية والإعفاءات الضريبية التي تتيحها الدولة حاليا للمستثمرين.

من جانبه أكد وزير التجارة البيلاروسي، أن هناك دعم قوي من جانب القيادة السياسية في البلدين لإنجاح مجالات عمل اللجنة، منوهًا إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة لترجمة كافة المبادرات والاتفاقات الموقعة لمشروعات تعاون ملموسة تصب في مصلحة شعبي واقتصادي مصر وبيلاروسيا.

99c30d8ce6ff.jpg
f0104a24c416.jpg
f17922d3e4c6.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير التجارة والصناعة مصر بيلاروسيا الاقتصاد المقومات الاستثمارية مشروعات التعاون الاقتصادي التبادل التجاري أفريقيا الدول العربية الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات