4 مايو 2024 16:19 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أسعار الليثيوم تتراجع 75% خلال العام الجاري نتيجة وفرة المعروض

الليثيوم
الليثيوم

واصلت أسعار الليثيوم، سلسلة من الانخفاضات استمرت لمدة شهر تقريبًا، حيث وصل مقدار انخفاض سعرها هذا العام إلى 75%، مع توقعات بأن التراجع في معدن بطارية السيارة الكهربائية لم تنته بعد.

وانخفضت الأسعار الصينية لكربونات الليثيوم، وهو شكل شبه معالج من المعدن، بنسبة 2.3%، وانخفضت بنسبة 20% حتى الآن هذا الشهر، وكانت آخر مرة سجل فيها زيادة يومية في 25 أكتوبر الماضي، كما انخفض سعر سبودومين - الصخور الحاملة للليثيوم المستخرجة في أستراليا، بأكثر من النصف خلال عام 2023.

وأدت وفرة المعروض إلى انخفاض الأسعار في عام 2023، بعد أن ارتفعت في العامين الماضيين، حيث لن يعود سوق الليثيوم العالمي إلى العجز حتى عام 2028، وفقًا لتوقعات شركة الاستشارات الصناعية Benchmark Mineral Intelligence.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة أيضًا، إلى حالة من عدم اليقين بشأن الطلب العالمي على السيارات الكهربائية، حيث تعيد بعض شركات صناعة السيارات التفكير في استراتيجياتها، إذ إنه مع نمو إمدادات الليثيوم بشكل أكبر في العام المقبل، من المرجح أن نشهد انخفاضًا أكبر في الأسعار.

وعلى جانب الطلب، أدت بعض الاختلافات الإقليمية في مبيعات السيارات الكهربائية، إلى انخفاض المعنويات في جميع أنحاء الصناعة، وحذرت شركة "SQM"، ثاني أكبر منتج للليثيوم في العالم، المستثمرين الأسبوع الماضي، من أن الاتجاه الهبوطي للسعر قد يستمر لبقية العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليثيوم الصين أستراليا أسعار الليثيوم العالمية سعر الألومنيوم اليوم سعر طن الألومنيوم سعر النحاس اليوم سعر طن النحاس السيارات الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات