14 مايو 2024 00:35 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

%8.5 زيادة في صادرات الديزل الروسي خلال نوفمبر الماضي

الديزل
الديزل

أظهرت بيانات تجارية و"LSEG" لتتبع الشحنات، أن صادرات الديزل وزيت الغاز المنقولة بحرًا من الموانئ الروسية، ارتفعت بنسبة 8.5% خلال نوفمبر الماضي، وذلك مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى حوالي 2.8 مليون طن متري، بعد رفع حظر التصدير ونمو الإنتاج.

وحظرت روسيا مؤقتًا، صادرات الديزل اعتبارًا من 21 سبتمبر لمواجهة النقص المحلي، وتم رفع الحظر جزئيًا في 9 أكتوبر، مع استئناف روسيا تصدير الديزل منخفض الكبريت للغاية عبر خطوط أنابيب ترانسنفت، وفي 22 نوفمبر، رفعت روسيا الحظر المفروض على صادرات وقود الديزل الصيفي.

وقالت مصادر من رويترز، إنه في الأسابيع الثلاثة الأولى من نوفمبر، ارتفع إنتاج الديزل من المصافي الروسية بنحو 11% من متوسط ​​مستوى أكتوبر إلى 238 ألفًا و120 طنًا يوميًا، حيث حل الديزل الروسي محل كمية كبيرة من الإمدادات البرازيلية، التي كانت تأتي من الولايات المتحدة في السابق.

وحولت روسيا، إمداداتها من الديزل إلى البرازيل وتركيا والدول الإفريقية والآسيوية، بعد أن دخل الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط الروسية حيز التنفيذ في فبراير من هذا العام، ووفقًا لبيانات الشحن من "LSEG"، تم تحميل ما لا يقل عن 0.93 مليون طن من الديزل في نوفمبر في الموانئ الروسية، وخاصة ميناء بريمورسك على بحر البلطيق، وهي الآن متجهة إلى البرازيل.

وأظهرت بيانات "LSEG"، أنه بين يناير ونوفمبر، بلغ إجمالي شحنات "ULSD" من الموانئ الروسية إلى البرازيل، نحو 5.8 مليون طن متري، بينما انخفضت إمدادات الديزل من الولايات المتحدة إلى 2.25 مليون طن متري، بعد 5.9 مليون طن متري في أول 11 شهرًا من عام 2022.

وارتفعت صادرات الديزل وزيت الغاز الروسي، المنقولة بحرًا إلى تركيا بنسبة 16% على أساس شهري في نوفمبر، لتصل إلى 750 ألف طن متري، وأن حوالي 550 ألف طن متري من الديزل وزيت الغاز، كانت تتجه - الشهر الماضي - من الموانئ الروسية إلى دول أفريقية، بما في ذلك ليبيا وتوغو وغانا والسنغال وساحل العاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديزل الغاز الطبيعي سعر الغاز الطبيعي روسيا سعر النفط اليوم خام برنت المنتجات النفطية خام تكساس أسعار الوقود أسعار البنزين أسعار السولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات