12 مايو 2024 21:35 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

رفعت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل على الرغم من التباطؤ الاقتصادي المتوقع، مشيرة إلى تحسن التوقعات بالنسبة للولايات المتحدة وانخفاض أسعار الخام.

وقالت وكالة الطاقة في تقرير شهري إن الاستهلاك العالمي من النفط الخام سيرتفع 1.1 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

جاء ذلك الرفع في توقعات الطلب على الخام، وسط تفاؤل الوكالة بنمو اقتصادي عالمي أفضل في العالم المقبل، حيث بدأت احتمالات الهبوط الناعم للاقتصاد الأمريكي تلوح في الأفق.

وأضافت الوكالة أن تمديد تخفيضات إمدادات أوبك بلس لم يفعل الكثير لتعزيز الأسعار، وإن زيادة الإنتاج في الدول الأخرى ستكون بمثابة رياح معاكسة للمجموعة.

اقرأ أيضاً

على صعيد آخر، أبقت أوبك في تقرير شهري يوم الأربعاء توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 ثابتة عند 2.46 مليون برميل يوميا. وفي 2024، تتوقع أوبك نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا، دون تغيير أيضا عن الشهر الماضي.

أسعار النفط الخام

تراجع النفط إلى أدنى مستوى في ستة أشهر بالقرب من 72 دولارًا للبرميل هذا الأسبوع، حتى بعد أن أعلنت أوبك بلس، التي تضم الدول المصدرة للنفط في أوبك وحلفاء مثل روسيا، في 30 نوفمبر عن جولة جديدة من تخفيضات الإنتاج للربع الأول من عام 2024.

على وجه التحديد، ارتفع سعر النفط الخام لعقود برنت الآجغة بما يزيد عن دولار واحد يوم الخميس بعد صدور تقرير وكالة الطاقة الدولية ليتم تداوله فوق 75 دولارًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية توقعات طلب النفط توقعات الطلب العالمي على النفط أوبك توقعات وكالة الطاقة الدولية توقعات أوبك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات