17 مايو 2024 01:34 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مشتري الأسمدة الآسيويين يبحثون عن بدائل للإمدادات الصينية.. تفاصيل

الأسمدة
الأسمدة

قال مشترون ومحللون، إن مشتري الأسمدة الآسيويين يبحثون عن بدائل للإمدادات الصينية، وسط مخاوف من أن أكبر مصدر في العالم أصبح موردًا لا يمكن الاعتماد عليه بشكل متزايد بعد فرض قيود على الشحنات لحماية سوقه المحلية.

وتعد الصين أكبر مصدر للفوسفات في العالم ومورد رئيسي لليوريا، لكن منذ عام 2021 فرضت إجراءات تشمل حصص التصدير ومتطلبات التفتيش المطولة على مكونات الأسمدة لتهدئة الأسعار المحلية.

وانخفضت صادرات اليوريا بنسبة 24%، إلى 2.8 مليون طن متري في عام 2022 مقارنة بالعام السابق، وعلى الرغم من ارتفاعها هذا العام، إلا أنها تظل أقل من متوسط ​​​​مستوى السنوات السابقة.

وشهدت صادرات الفوسفات، انتعاشًا في وقت سابق من العام، لكنها تراجعت أيضًا في الأشهر الأخيرة، مما أدى إلى تقلص المعروض العالمي مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وقال جوش لينفيل، مدير الأسمدة في شركة الوساطة "StoneX Group Inc"، إن التدخل المتزايد للحكومة الصينية في الصادرات يعني أن البلاد ستكون موردًا غير موثوق به في عام 2024، وفي العادة عوامل السوق هي التي تحدد ما يحدث.

وارتفعت الأسعار الأمريكية لفوسفات ثنائي الأمونيوم (DAP)، وهو المعيار العالمي لهذه الصناعة، بنسبة 26% منذ منتصف يوليو إلى 617.30 دولار للطن، وفقًا لبيانات "LSEG"، إذ أن القيود التي تفرضها الصين تدفع أسعار اليوريا وفوسفات ثنائي الأمونيوم إلى الارتفاع، لكننا لا نتوقع زيادات كبيرة.

وتعد الهند، واحدة من أكبر مشتري الأسمدة في العالم. وانخفضت صادرات اليوريا الصينية إلى البلاد في النصف الأول من الموسم الحالي 2023/ 2024، الذي يبدأ في أبريل، بنسبة 58% عن الموسم الماضي إلى 335963 طنًا، وفقًا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة الهندية.

وأضاف المسؤول، أن المنتجات المتاحة بسهولة من الموردين البديلين بما في ذلك روسيا وعمان والإمارات العربية المتحدة تعوض انخفاض الشحنات من الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأسمدة سعر الأسمدة اليوم سعر طن الأسمدة أسعار الأسمدة في السوق الصين إنتاج مصر من الأسمدة واردات مصر من الأسمدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات