16 مايو 2024 22:37 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الوزراء يتابع مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنمية منطقة شق الثعبان

اجتماع اليوم
اجتماع اليوم

تابع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنمية وتطوير منطقة شق الثعبان.

جاء ذلك بحضور، اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والمهندسة جيهان عبد المنعم نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، والدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وأكد "مدبولي"، أهمية المتابعة المستمرة لمشروع تنمية وتطوير منطقة شق الثعبان، في ظل استهداف الدولة لتحويلها إلى منطقة واعدة بمجال تصدير الرخام والجرانيت، في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جانبه، استعرض محافظ القاهرة، جهود رفع كفاءة وتطوير المنطقة، بواسطة إنشاء قاعدة بيانات لجميع المصانع والورش القائمة بها، بالتزامن مع تقنين أوضاع تلك الورش، لافتا إلى أنه تم تقنين أوضاع نحو 71% منها.

وتطرق "عبد العال"، إلى جهود تنفيذ الخطة العاجلة لرفع كفاءة المنطقة وتطوير البنية التحتية بها، بواسطة رصف الطرق وعمليات التجميل وتنسيق الموقع العام، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، بجانب تنفيذ البوابات الخاصة بالمشروع بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واستكمال أعمال المرافق بالمرحلة الأولى من المشروع.

من جهتها، استعرضت رئيسة هيئة التنمية الصناعية، تقريرًا حول الموقف التنفيذي للمنطقة وجهود التطوير بها، موضحة أن الدولة بدأت في تقنين وضع المنطقة، وضمها بشكل كامل للقطاع الرسمي، والبدء في تطويرها لتحويلها لمدينة عالمية للرخام والجرانيت، في ظل توجيهات رئيس الجمهورية، باعتبار أن المنطقة أحد أهم تجمعات هذه الصناعة؛ لتعظيم صادراتها.

وأشارت رئيسة الهيئة، إلى أن منطقة شق الثعبان تضم 1372 مصنعًا وورشة، وتصل الطاقة الإنتاجية للمنطقة إلى نحو 120 مليونا م2، بحجم استثمارات يبلغ 2.3 مليار دولار، منوهة إلى أن نسبة مساهمة المنطقة في الصادرات المحجرية تصل إلى 85% إلى العديد من الأسواق العالمية، وتبلغ قيمة صادراتها حاليًا 378 مليون دولار، وتستهدف جهود التطوير الوصول بها إلى مليار دولار.

كما تطرقت إلى الإجراءات التي يتم اتخاذها بالتنسيق مع محافظة القاهرة لتقنين أوضاع المصانع والورش الموجودة بالمنطقة، ورفع كفاءة المنطقة، والإجراءات التي يتم اتخاذها للعمل على مواجهة التحديات التي تواجه هذه الصناعة، والتي من بينها ارتفاع تكلفة المواد الخام، حتى تتمكن الهيئة من تقديم خدماتها؛ تمهيدًا لتنظيم إجراءات وعمليات زيادة الصادرات.

وتناولت "يوسف"، إجراءات رفع كفاءة البنية التحتية للمنطقة، لتهيئة المقومات اللازمة للعمليات التصنيعية والتصديرية، حيث تم إنشاء مصنع إعادة تدوير مخلفات الرخام والجرانيت، وإنشاء كسارة للاستفادة من المخلفات الصلبة من الكسر، وغيرها من الإجراءات الأخرى العديدة.

وذكرت رئيسة الهيئة، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الهيئة وعضوية الجهات المعنية؛ للمرور على المصانع والورش لضمان توافقها مع الإجراءات المتبعة، حيث تمت معاينة 1372 مصنعًا وورشة بمنطقة شق الثعبان، وتم حتى الآن حصر 534 مصنعًا، و838 ورشة، وعرضت على نحو تفصيلي، نتائج لجان المرور والخطوات المتخذة.

وفي ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء، بالنظر في إمكانية رفع أية أعباء مرتبطة بتنظيم المعارض الخاصة بالرخام، لدعم أصحاب الورش، فضلًا عن إعداد رؤية متكاملة بشأن كيفية تحقيق زيادة في الصادرات المصرية من منتجات الرخام والجرانيت، في ظل اتجاه الدولة نحو تعظيم قيمة الصادرات بشكل عام خلال المرحلة الحالية، ودعم الصناعة المصرية.

096922bc427c.jpg
2535a4de35dd.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس السيسي رئيس الوزراء شق الثعبان وزير التجارة والصناعة وزير التنمية المحلية محافظ القاهرة التصدير الجرانيت الرخام الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات