15 مايو 2024 18:46 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عضو بشعبة الذهب: 3 أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب |فيديو

الذهب
الذهب

أكد عمرو المغربي، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن تجار الذهب لا علاقة لهم في الفترة الحالية بسعر الدولار في السوق الموازية، وأن ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة إلى زيادة الطلب عن المعروض.

وذكر خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الأربعاء، لبرنامج "تحت الشمس": "التجار لا يحسبون الدولار على السوق الموازي سواء أعلى أو أقل، فهم لا يحتاجون لذلك لوجود قرار من الدولة بوقف استيراد الذهب الخام من الخارج".

أسباب ارتفاع الذهب

وأوضح المغربي، أن هناك 3 عوامل مؤثرة على سعر الذهب؛ سعر صرف الدولار أمام الجنيه، وسعر الأوقية في البورصة العالمية، إضافةً إلى العرض والطلب، قائلًا: "إن حركة العرض والطلب كان العامل الأكبر المتحكم في سعر المعدن الأصفر منذ بداية عام 2023".

وأشار إلى أن الطلب الكبير على الذهب خلال الربع الأول من عام 2023 أدى إلى ارتفاع سعر الذهب عيار 21 إلى 2800 جنيه، موضحا أن مبادرة "زيرو جمارك" التي أطلقتها الحكومة قلصت الفجوة بين العرض والطلب.

سعر جرام الذهب

وأشار إلى أن المبادرة ساهمت في انخفاض السعر حتى وصل عيار 21 لـ2150 شهر أغسطس الماضي، مرجعًا الارتفاع الكبير في الأيام الماضية، إلى زيادة الطلب عن العرض؛ بسبب التخوف من تحرير سعر الصرف، وثبات الفائدة في البنك المركزي.

ونوه أن سعر عيار 21 يتراوح من 3200 إلى 3150 جنيهًا الآن، مضيفًا: "المحلات لم تتوقف عن البيع أمس وأمس الأول، لكن تم تعليق إعلان سعر لذهب بسبب التغيرات في اليوم الواحد".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذهب أسعار الذهب أسباب ارتفاع الذهب سعر جرام الذهب السوق السوداء الدولار
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات